Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صورة و خبرمنوعات

“مائة عام”…معرض عن القدس وتطورها

موجز حماك

الفنان الفلسطيني جاك برسكيان: زوار معرض (مئة عام) للتعرف على واقع مدينة القدس كيف كانت قبل مئة عام وما هي عليه الآن عبر دمج صور فوتوغرافية قديمة وأخرى حديثة بطريقة فنية.

 برسيكان خلال افتتاح المعرضه في رام الله : حصلت على مجموعة الصور القديمة لمدينة القدس من مكتبه الكونجرس التي تعود لفريق مصوري الأمريكان كولوني والتي التقطت قبل مئة عام ، من خلال المطابقة والمقارنة بين الماضي والحاضر يمكن معرفة التغييرات التي شهدتها المدينة ما الذي اختفى منها وما بقي قائم إلى يومنا .

يمكن لزائر المعرض فتح الصندوق بحيث يستطيع رؤية الصورة القديمة بمفردها وعلى اللوح الزجاجي أن يرى الصورة الجديدة لنفس المكان ويقارن التغيير الذي شهده خلال مئة عام.

المعرض استمر عامين أنجز خلالهما أربعين لوحة فنية يعرض منها في هذا المعرض 12 لوحة نظرا لضيق المكان ، بعض الأماكن التي تم التصوير فيها اختفت وأخرى تغيرت معالمها كما أضيفت أشياء جديدة لأماكن أخرى غيرت طبيعتها بينما نجت بعض التفاصيل من المسح الممنهج“.

المعرض عبارة عن مشروع عمل متواصل لتوثيق المزيد من التغييرات التي شهدتها المدينة ويأتي (مئة عام) ضمن سلسلة معارض وفعاليات (قلنديا الدولي2018) في نسخته الرابعة لهذا العام تحت شعار (تضامن).

تقام فعاليات (قلنديا الدولي) بشراكة العديد من المؤسسات الثقافية الفلسطينية وتمتد فعالياته على مدار شهر وتشمل العديد من مدن العالم إضافة إلى المدن الفلسطينية.

 يرى القائمون على المعرض ”أن استخدام قلنديا الدولي عنوانا لحدث فني كبير هو محاولة لتوظيف ما يحمله هذا الاسم من طبقات دلالية متعددة ومتناقضة يسعى إلى تكريس اسم فلسطين على خارطة العمل الثقافي في المشهد العالمي وجعل فلسطين من جديد نقطة جذب“.

تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى