Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خبر عاجلشـؤون خارجيةصورة و خبر

مجلة أميركية: نظام السيسي يتصدع

5506260201425298348-السيسي
الرئيس المصري

موجز حماك

مجلة فورين بوليسي الأميركية : نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي يتصدّع، عوامل سقوطه تكمن في داخله بعد ظهور توترات داخلية في الأشهر الأخيرة .

المجلة : التوترات داخل النظام ، تُنذر بعدم استقرار مستقبلي، مكونات الدولة العميقة عبارة عن تحالف فضفاض من مراكز قوى تشمل القوات المسلحة والمخابرات والشرطة والقضاء ، وليست كيان موحد ومطلق النفوذ، حسبما يرى محللون .

كما تشمل كيانات غير رسمية كعشائر دلتا النيل القوية، وقبائل الصعيد ووسائل الإعلام الخاصة ومجتمع رجال الأعمال.

مراكز القوى هذه تتنافس فيما بينها على المصالح ، لانها توحدت عندما أطاح السيسي بالرئيس المنتخب محمد مرسي لأنها ترى أن الإخوان المسلمين تهديدا لمصالحها .

 تجربة السنوات الخمس الماضية جعلت أغلب المصريين ينفرون من الخوض في  السياسة، غياب أي بديل واضح للسيسي يجعلهم يتخوفون من انتفاضة أخرى قد تقوض الاستقرار بشكل كبير .

هناك مؤشرات على وجود خلافات وسط كبار الضباط حيث يُظهر القادة العسكرون عدم تقدير لرؤسائهم خلال الاجتماعات مع مسؤولين أجانب ، التحديات الاقتصادية والأمنية المتفاقمة تعزز قلق المؤسسة العسكرية .

التوترات بين الأجهزة الأمنية تتجلى بشكل أوضح في القنوات الفضائية التي بدأت تنزع على حين غرة إلى نقد النظام بصورة سافرة ، الأهم من ذلك كله هو ما ظل المسؤولون الأجانب ينقلونه عن التجاذبات بين السيسي والمؤسسة العسكرية، لو بدا أن السيسي باقٍ في سدة الحكم فإنه لن يجلس مرتاح البال .

إعداد/ أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى