دولي

مجلس النواب اللبناني يصدر توصيات بشأن اللاجئين السوريين

أصدر مجلس النواب اللبناني اليوم الأربعاء، مجموعة من التوصيات بشأن ملف اللاجئين السوريين، وذلك خلال جلسة خصصت لبحث الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي وملف اللاجئين.

وأوصى المجلس في ختام الجلسة، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء المختصين وقيادة الجيش والأمن العام والأمن الداخلي وأمن الدولة، لمتابعة ملف اللاجئين السوريين.

وتتضمن التوصيات التي تليت في ختام الجلسة، “قيام اللجنة المشكلة بالتواصل مع الجهات الدولية والإقليمية والهيئات المختلفة بما في ذلك الحكومة السورية لبحث ملف اللاجئين السوريين، ووضع برنامج زمني وتفصيلي لإعادتهم إلى بلادهم، باستثناء الحالات الخاصة المحمية بالقوانين اللبنانية والتي يتم تحديدها من قبل اللجنة”.

وأشار المجلس، إلى “التزام لبنان بمضمون الاتفاقية الموقعة بين الحكومة اللبنانية ومفوضية اللاجئين، كأساس للمعالجة وإلزام المفوضية بتطبيق بنودها”، مؤكداً “وجوب التزام الحكومة بالموقف الذي أعلنه رئيسها بالجلسة ونقله للدول والهيئات العاملة بملف اللاجئين والمتضمن: “أن لبنان لم يعد يحتمل عبء بقاء اللاجئين لا يستطيع أن يكون شرطياً حدودياً لاي دولة”.

وشدد، على أن “المطلوب تعاون كل الدول لحل هذه المعضلة وتحويل الدعم نحو تعزيز انتقال اللاجئين وتأمين استقرارهم في بلدهم مع ما يتطلبه ذلك من تأمين مقومات حياتهم”.

وطلب مجلس النواب في توصياته من الحكومة تقديم تقرير كل ثلاثة أشهر للمجلس حول مراحل تنفيذ ما تضمنته هذه التوصيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى