Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شؤون عربيةصورة و خبرمحلياتمنوعات
أخر الأخبار

محمد عبد العزيز : غياب الدور العلمي للجامعات يؤخر شيوع السلام الدولي

بحضور 7 من الوزراء العرب السابقين وقيادات نسوية من 9 دول عربية مختلفة أكد مدير عام مركز لندن للبحوث والاستشارات أستاذ الإعلام في جامعة منيسوتا الأمريكية د.محمد عبد العزيز ضرورة زيادة المساحة المخصصة للشأن الأكاديمي في قضايا دعم السلام الدولي ، مشيراً إلى أن الجامعات العربية قادرة بما تملك من مخرجات علمية رصينة حصاد مئات المؤتمرات التي تعقد سنوياً على إحداث الفارق بمعادلة السلام في ظل معاناة العالم في السنوات الأخيرة من الصراعات وويلات الحروب وما ينجم عنها من تشرد ونزوح ملايين البشر .

وتساءل عبد العزيز في مداخلة له بمؤتمر المرأة والسلام الذي ينظمه معهد تنمية المرأة والسلام بالكويت 26-29 سبتمبر الجاري2023 برئاسة الحقوقية الدولية كوثر الجوعان ، احتفالا بيوم السلام العالمي : أين الدور الأكاديمي ولماذا غابت عن أكثر من 1500 جامعة بالعالم العربي ؟ لافتاً إلى أن ذلك الغياب ” المتعمد ” لدور العلماء يقوض ويؤجل شيوع عملية السلام .

وتابع عبد العزيز : إن فضل العلماء العرب على نهضة المجتمعات الغربية وتنميتها في القرون السابقة يؤكد أننا في حاجة ماسة لعودة الريادة العلمية لتتصدر المشهد فتردم الهوة السحيقة بين الجهات المتصارعة وبعضها البعض ، وتنذر بعموم السلام وبالتالي ابتعاد شبح الحرب الذي يخلف الدمار والانسحاق الاجتماعي للأسرة خاصة ما يتعرض له النساء والأطفال حول العالم وفي المنطقة العربية خصوصاً من نزوح وتشريد وليست السودان واليمن عنا ببعيد .

وأثنى على احتضان الكويت لتلك الفعاليات العلمية المهمة التي تؤكد دورها الريادي في إحلال السلام العالمي ، كما شكر معهد المرأة للتنمية والسلام برئاسة المحامية كوثر الجوعان لحرصها على استضافة الوزراء والعلماء والمختصين العرب في هذا المساق خاصة الدور النسائي الرائد في السلام الدولي .

شارك في الجلسات العلمية مستشار أمين عام الأمم المتحدة وزير الأوقاف الكويتي الأسبق ورئيس الهيئة الخيرية العالمية الإسلامية د. عبد الله المعتوق – وزير الشؤون الاجتماعية السابقة ورئيس هيئة مكافحة الفساد وعضو هيئة المصالحة باليمن د. بلقيس أبو إصبع – وزير الثقافة والفنون الجزائرية السابقة أ.د وفاء الشعلال – وزيرة التخطيط الكويتي الأسبق أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت د. معصومة المبارك – وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابقة في السودان مستشار هيئة المخطوطات العربية أ.د انتصار صغيرون – وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية المغربية السابقة د. جميلة المصلي – مستشار رئيس الوزراء الموريتاني الوزيرة السابقة والأكاديمية والباحثة المتميزة د. مكفولة بنت آكاط – رئيس الشبكة العربية للمسؤولية المجتمعية أ.د راندا رزق من مصر- ومدير وحدة البحوث والدراسات في المجلس الشبابي المصري أ. مي عجلان – نائب رئيس المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات د. ناعمة الشرهان – أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت د. عبد الله الغانم – الإعلامية الكويتية المخضرمة فيحاء السعيد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى