شـؤون خارجيةصورة و خبر

مرشحة للرئاسة الأمريكية تربط مساعدات إسرائيل بوقف الاستيطان

قالت المرشحة للرئاسة الأمريكية، إليزابيث وارن، وعضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي، إنها “تدعم حل الدولتين”، وإذا لم تعمل إسرائيل من أجله، “فكل شيء مطروح على الطاولة”.
وأشارت وارن، إلى أنها منفتحة على فكرة ربط المساعدات الأمريكية لإسرائيل بوقف إسرائيل لأنشطتها الاستيطانية، وفقاً لموقع “آي 24 نيوز”.
وردت وارين، التي تتصدر قائمة المرشحين الديمقراطيين للرئاسة، عندما سُئلت عن موقفها من الاستيطان والمساعدات: “في الوقت الحالي، يقول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ناتنياهو، إنه سيعمل على زيادة المستوطنات، لكن هذا لا يدفعنا في اتجاه حل الدولتين”.
وأكدت أن السياسة الرسمية للولايات المتحدة هي دعم حل الدولتين، وأضافت “إذا كانت إسرائيل تتحرك في الاتجاه المعاكس، فكل شيء مطروح على الطاولة”.
وتعتبر إليزابيث وارن ثاني ديمقراطية في هذا السباق، تُعرب عن موافقتها على قطع المساعدات عن إسرائيل، بعد بيتي بتيج الذي قال في يونيو الماضي، إنه “قد يقطع المساعدات العسكرية عن الضم الكامل للضفة الغربية”.
وفي الفترة التي سبقت التصويت في الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية الماضية، تعهد نتانياهو بضم مساحات شاسعة من الأراضي في الضفة الغربية إذا انتُخب.
وتراجعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن انتقاد المستوطنات الإسرائيلية، ووقع ترامب، في مارس الماضي، أمراً تنفيذياً يعترف يسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية، بعد بناء مستوطنات في المنطقة المحتلة، إحداها تحمل اسمه.
وانتقد بعض المرشحين الديمقراطيين، من بينهم وارن، والسيناتور بيرني ساندرز، بناء المستوطنات ومعاملة الحكومة الإسرائيلية للمتظاهرين الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى