Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دولي

مركز حقوقي لبناني: 1080 حالة “اعتقال تعسفي” للاجئين سوريين في لبنان

وثق مركز حقوقي لبناني، 1080 حالة “اعتقال تعسفي” للاجئين سوريين في لبنان، و763 حالة ترحيل قسري إلى سوريا، نفذتها السلطات اللبنانية خلال عام 2023.

وكشف تقرير أصدره “مركز وصول لحقوق الإنسان”، عن أن نسبة السوريين الذين رحلتهم السلطات اللبنانية “قسراً” ارتفعت 496% في العام الماضي، مقارنة بعام 2022، الذي شهد ترحيل 154 لاجئاً سورياً.

وأشار التقرير إلى ارتفاع نسبة اللاجئين الذين اعتقلتهم أو احتجزتهم السلطات تعسفياً بنحو 384% في 2023، مقارنة بعام 2022 (281 حالة).

ونقل التقرير شهادات 13 لاجئاً رحلتهم السلطات اللبنانية قسراً إلى سوريا، رغم أن 10 منهم دخلوا بطريقة نظامية، وأحدهم كان يحمل إقامة نظامية، قبل أن يعود معظمهم إلى لبنان لاحقاً.

وحمّل التقرير، الحكومة اللبنانية مسؤولية “الانتهاكات الخطيرة” التي تعرض لها اللاجئون السوريون خلال حملة الجيش اللبناني، مطالباً بفتح تحقيقات جادة وشفافة، لمحاسبة المتورطين.

وطالب المجتمع الدولي والدول المانحة إلى “ضرورة التحقيق في انتهاكات الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية، والتحقق من أن الدعم المقدم للحكومة اللبنانية، لا يسهم في ارتكاب انتهاكات ضد حقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى