منوعات

مسجد (أبو بكر الصديق) أو (مخيم نور شمس الكبير) في مخيم نور شمس بفلسطين

     أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في مركز مخيم نور شمس بمدينة طولكرم الواقعة في شمال الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
ومع أن الاسم الرسمي للمسجد يحمل اسم الخليفة الراشدي الأول أبي بكر الصديق، فإنه يشتهر عند أهالي المخيم باسم مسجد (مخيم نور شمس الكبير)، وفد تأسس هذا المخيم عام ١٩٥١م أي بعد مرور ثلاث سنوات على نكبة فلسطين عام ١٩٤٨. وسمي بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي وجد فيه وهو معتقل نور شمس الذي استخدمه الإنجليز منذ احتلالهم لفلسطين عام ١٩١٩م لسجن من حكم عليهم بالإعدام أو بالسجن مدى الحياة!
ويعد مسجدنا هذا أقدم مساجد المخيم التي تزيد عن عشرة مساجد، وظل يحظى بقدر من العناية والصيانة من قبل أهل الخير، وما فتئ يؤدي رسالة سامية في حياة أبناء المخيم مما جعله دوما محل نقمة الاحتلال!
وقد قامت قوات صه.يو.نية بمهاجمة المسجد والمخيم عدة مرات لكن أخطرها كان في يوم ١٩ أكتوبر ٢٠٢٣م، حينما تم الهجوم بأسلحة متعددة على المخيم بما فيها طائرات انتحارية، وأسفرت المجزرة يوم ٢٠ من نفس الشهر عن استشهاد ١٣ شابا من شباب المسجد والمخيم، ليسير على خطى مسجد الأنصار في مخيم جنين ومساجد قط.اع العزة في غ.ز.ة!
يتكون المسجد من ثلاثة طوابق فسيحة تتضمن قاعة الصلاة الرئيسية للرجال والتي تستوعب عددا غير قليل من المصلين، وقاعة الصلاة النسائية والتي تتسع لبضع مئات، بجانب مكتبة وعدد من الغرف الدراسية التي تحتضن الطلاب الذين يدرسون القرآن ويتعلمون أساسيات الإسلام.
ومن الواضح أن المسجد مبني على أحد الأنماط المعمارية السائدة في هذه المنطقة من العالم العربي في هذا العصر، ويتزين بقبة كبيرة ومئذنة شاهقة، ومن خلال شرفتها العالية يمكن استشراف مناطق واسعة في الجوار!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى