Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مسجد (أبو بكر الصديق) في قرية ترمسعيا بفلسطين

    أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في قلب قرية ترمسعيا التي يصل عدد سكانها إلى عشرة آلاف نسمة، وتتبع محافظة رام الله والبيرة بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
ويعد مسجدنا هذا أقدم مسجد لا يزال يعمل في هذه القرية، وبالنسبة لنسخته المعاصرة فإنه يعود إلى عام ١٩٦٨م حينما تم هدم المبنى القديم وتشييد مبنى جديد على الصورة التي يبدو عليها اليوم مع بعض التطويرات والتحسينات التي طرأت عليه خلال أكثر من نصف قرن على افتتاحه الأخير!
يتكون المسجد من طابقين فسيحين يشتملان على مصليين للرجال والنساء يتسعان لعدد غير قليل من المصلين، ويحوز بنية تحتية كاملة، ويحظى مثل سائر مساجد القرية بصيانة دائمة بفضل تبرعات أهل الخير من أبناء القرية المغتربين خارج فلسطين.
ومسجدنا هذا واحد من أربعة مساجد تفخر بها هذه القرية الجميلة بمعمارها الحديث، بجانب مسجد جديد تحت الإنشاء يحمل اسم شهداء ترمسعيا، وتتضافر هذه المساجد جميعها في تقوية الحصون الفكرية والثقافية والاجتماعية لمجتمع هذه القرية حتى تصمد أمام أعاصير الاحتلال التي تهب عليها بصورة مستمرة.
ويمتلك المسجد جماله الخاص والناتج عن تميز تصميمه المعماري الجامع بين الأصالة والمعاصرة مع لمسات خفيفة من خيال المهندس المعماري، ويزدان المبنى بواجهة رائعة تزينها مئذنة عملاقة ذات أبدان وشرفات متعددة، ولها قاعدة رباعية سميكة وذروة بالغة التميز والجمال!
ويزداد جمال المسجد حينما ندلف إلى الداخل، حيث نرى خطوطا عربية بارعة ونقوشا زاهية بألوان متعددة يغلب عليها اللون الأخضر برمزيته المعروفة في الثقافة الإسلامية!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى