Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مسجد (الشهيد عبد العزيز الرنتيسي) في مدينة خان يونس بفلسطين

    أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في منطقة معن (منطقة التحلية) بمدينة خان يونس الكائنة في جنوب قطاع غزة بجنوب فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
سمي المسجد باسم الدكتور عبد العزيز الرنت.يسي الذي كان رفيق الشيخ أح.مد ياس.ين في تأسيس حركة حماس التي أعلن عن قيامها في ديسمبر من عام ١٩٨٧م ونائبه في رئاسة الحركة، ثم صار رئيسا لها بعد استشهاد أح.مد يا.سين يوم ٢٢ مارس سنة ٢٠٠٤م عبر طائرة أباتشي أمريكية، لكنه لحق به بعد ثلاثة أسابيع فقط باغتيال الاحتلال له بنفس الطريقة والطائرة. وبجانب هذا المسجد يوجد مسجدان على الأقل يحملان اسم الرنت.يسي أحدهما في مدينة بيت لاهيا والآخر في مخيم جباليا.
بني المسجد بعد بضع سنوات من استشهاد الرنتيسي تخليدا لأدواره البطولية، وتم تشييده على نفقة بعض فاعلي الخير، وتبلغ مساحته أكثر من ٣٠٠م٢، ويتكون من ثلاثة طوابق فسيحة، وجرى تخصيص الطابق الأرضي للنساء كمصلى ودورات مياه، بينما خصص الطابقان الآخران للرجال، ويحتويان على مصلى كبير يتسع لعدد غير قليل من المصلين، وبعض المرافق التعليمية ومكتبة عامة، بجانب المواضئ ودورات المياه. ويمتلك في الجوار موقفا للسيارات، وملعبا لكرة القدم يمارس فيه شباب المسجد أنشطتهم الرياضية، كما رأيت في الصور الواردة في صفحة المسجد على الفايسبوك والتي توثق الأنشطة التعليمية والثقافية والاجتماعية والرياضية للجان المسجد سواء تمت داخله أو خارجه.
ورغم أن محور اهتمام القائمين على المسجد هو الوظائف التي يقوم بها، إلا أنه على حظ وافر من الجمال البنيوي؛ فهو يأخذ شكلا مستطيلا لا بروز لجدرانه إلا للمحراب في الوجه القبلي من المبنى، ويتزين بقبة أنيقة تقف بشموخ على قاعدة ثمانية الأضلاع، وتغطي المساحة الخاصة بقلب الصفوف الأولى من المصلى وكأنها تاج على رؤوسهم التي تسابق إلى مرضاة الله، ويزدان المبنى بمئذنة متميزة وعلى قدر كبير من الحسن والجمال في تصميمها الحديث وعمارتها الأنيقة!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى