Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مسجد (فاطمة) في كفر اللبد بفلسطين

    أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الجديدة بقرية كفر اللبد التابعة لمحافظة طولكرم بشمال الضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
جرى وضع حجر الأساس لهذا المسجد الجميل في عام ١٤٣٩هجرية الموافق ٢٠١٨م (٢ فبراير) وذلك من قبل رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية.
وهذا المسجد واحد من بضعة مساجد تتزين بها هذه القرية التي يزيد عدد سكانها عن خمسة آلاف نسمة، وهو أحدثها زمنا؛ إذ لم يتم افتتاحه إلا من فترة قصيرة، وفي ذات الوقت هو أكبرها حجما وأكثرها سعة؛ فهو يتربع على مساحة واسعة من الأرض ويتكون من ثلاثة طوابق فسيحة، ويشتمل على مصليين منفصلين للرجال والنساء يتسعان لعدد وفير من المصلين، ويمتلك مكتبة عامة وبنية تحتية متكاملة، مما أهله لأن يسهم بفاعلية مع بقية مساجد القرية في صناعة الوعي الجمعي المنشود والارتقاء بفاعليات الأفراد بحيث تسهم في تثقيل حضورهم الميداني وترسيخ وجودهم الحقيقي في هذه البلاد التي يراد انتزاعهم منها!
بني المسجد من تبرعات الخيرين من أبناء القرية وممن يعرفون من الأسخياء، بعد أن أدركوا أن المساجد هي الأوتاد التي تحفظ أرض فلسطين وتمنع أعاصير الأعداء من أن تميد بهم!
ويبدو أن وجهاء هذه القرية أصحاب ذائقة معمارية رفيعة؛ فقد رأيت أن مساجد القرية على قدر كبير من التميز المعماري والجمال الفني، وهذا ما ينطبق على مسجدنا هذا، فهو يحظى بمبنى في منتهى الحسن والأناقة، ويتزين بقبة ذهبية آسرة، ويشمخ بمئذنة شاهقة ذات تصميم جذاب للغاية بكل تفاصيلها المعمارية والفنية، والصور خير شاهد على ما سطره يراعي في هذا الشأن!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى