حوادث وقضاياشـؤون خارجيةصورة و خبر
أخر الأخبار

مصر: ضرورة التعامل مع قضية تغير المناخ من خلال منظور تعاوني

دعا رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم الى ضرورة التعامل مع قضية تغير المناخ من خلال منظور تعاوني قائم على تعزيز النظام متعدد الأطراق يؤسس على الإنصاف والعدالة ومراعاة الظروف الوطنية للدول.
وقال مدبولي في كلمة خلال الجلسة العامة “أجندة المناخ الدولي” على هامش قمة إفريقيا للمناخ التي يشارك فيها نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي إن “نفاذ التمويل يظل عنق الزجاجة الذي يواجه إفريقيا والدول النامية لتحويل خططها إلى واقع معاش يسهم في معالجة الأزمة المناخية وفي نفس الوقت ال يمس مسيرتها التنموية أو يثقل من ديونها”.
وأعرب عن تطلع مصر إلى أن يمثل مؤتمر دبي المقبل للمناخ اختراقا في تنفيذ تعهد الدول المتقدمة بتوفير 100 مليار دولار سنويا لتمويل المناخ الذي لم يتم إدراكه رغم كونه ليس أكثر من التزام رمزي بالمسؤولية التاريخية والمشتركة ومتباينة الأعباء.
وأوضح مدبولي ان رؤية مصر حول تمويل المناخ تتمثل في ضرورة إعادة النظر في أدوات التمويل المتاحة حاليا والتحول الى التمويل الميسر والمنح لتسريع وتيرة التحول المطلوب.
وشدد على أهمية مراجعة معايير تدفق الاستثمارات لضمان حصول القارة الأفريقية على نصيبها العادل من التمويل والتأكيد على أن تمويل المناخ هو تمويل جديد وإضافي وليس سحبا من مخصصات الدعم التنموي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى