Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
محليات
أخر الأخبار

معهد الأبحاث ينجز المرحلة الأولى من مشروع المحمية البحرية الأولى

قال معهد الكويت للأبحاث العلمية إنه أنجز المرحلة الأولى من مشروع المحمية البحرية الأولى في شمال غرب الخليج العربي لتعزيز الموارد البحرية في المياه الكويتية.

أهداف المشروع:

الحفاظ على التنوع البيولوجي للأحياء القاطنة في المنطقة، وحماية الأسماك اليافعة، وإنعاش مخزونات الأسماك المتناقصة، وتوفير ملاذات آمنة للكائنات الحية البحرية، واستبدال ما فقد من خدمات بيئية أثناء الغزو العراقي على دولة الكويت.
نتائج المشروع:
كشفت مسوحات العوالق عن تنوع بيولوجي غني للعوالق النباتية والحيوانية، ويرقات الأسماك في المنطقة البحرية المحمية وما حولها.
أظهرت كل من المسوحات القاعية بين المد والجزر وتحت المد والجزر العديد من الكائنات الجديدة التي لم يسبق رصدها في مياه دولة الكويت.
أسفرت الدراسات الاستقصائية لمصائد الأسماك عن معلومات لا تقدر بثمن عن المخزونات السمكية السطحية والقاعية الأكثر هيمنة وأهمية من الناحية الاقتصادية داخل الخليج.
أثبت تحليل المجتمعات البحرية عن العديد من الأحياء ذات الأهمية والفائدة البيئية للمنطقة البحرية المحمية والمناطق المحيطة بها في خليج الصليبيخات.
تم جمع المعلومات التي تم الحصول عليها في نظام مركزي لإدارة بيانات المنطقة المحمية، وسيتم استخدامها خلال برنامج الرصد طويل الأجل لمدة 12 عاما، والذي يشكل المرحلة الثانية من المشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى