Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجيةصورة و خبر

ألمانيا تحث اليونان وتركيا على تفادي كارثة في شرق المتوسط

حذرت ألمانيا اليوم الثلاثاء من أن اليونان وتركيا تخاطران بالدخول في مواجهة عسكرية ما لم تتجها لإجراء حوار لحل نزاع بشأن مطالب متداخلة بالأحقية في موارد الطاقة في البحر المتوسط، حيث استعدت الدولتان العضوان بحلف شمال الأطلسي لإجراء مناورات بحرية منفصلة في المياه المتنازع عليها.

وتبادلت أنقرة وأثينا التصريحات اللاذعة بسبب حقوق السيادة على موارد الطاقة البحرية مما دفع الاتحاد الأوروبي ودولا مجاورة للتدخل في النزاع الذي كان من تبعاته تصادم هذا الشهر بين فرقاطة تركية وأخرى يونانية.

وسعى وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الذي زار أثينا قبل زيارة أنقرة، إلى تهدئة التوتر لكنه قال إن ألمانيا والاتحاد الأوروبي يقفان مع اليونان عضو التكتل الأوروبي.

وأضاف ماس بعد اجتماع مع نظيره اليوناني نيكوس دندياس ”الوضع الحالي في شرق المتوسط يشبه اللعب بالنار أي شرارة صغيرة يمكن أن تؤدي إلى كارثة“.

وبعد اجتماعه مع ماس قال دندياس إن اليونان تريد إجراء محادثات مع تركيا لكنها لن تفعل ذلك ”تحت التهديد“ وإن أثينا مستعدة للدفاع عن حقوقها، مضيفا أن النزاع يمثل قضية تخص الاتحاد الأوروبي بالكامل وأمنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى