Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

ملقتي الكويت للاستثمار….6 مشاريع تنموية خلال الربع 1 من 2019

وزير المالية مستعرضا بعض الاحصاءات

موجز حماك

عدد من الوزراء سيتم الانتهاء من ستة مشاريع حيوية في الربع الاول من العام المقبل من المشاريع المدرجة ضمن الخطة التنموية للدولة.

وزير المالية نايف الحجرف خلال الجلسة الثالثة من  (ملتقى الكويت للاستثمار 2018) التي حملت عنوان (كويت جديدة) وعقدت في مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي بحضور الشيخ جابر المبارك رئيس الوزراء : الوزارة وضعت هدفا رئيسيا لمواجهة الهدر الحكومي دون المساس بالانفاق الاستثماري الذي زادت نسبته في هذه الميزانية من 17 الى 18 في المئة الدراسات التي اجرتها الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط كشفت عن هدر بنسبة 40 في المئة في الانفاق الحكومي.

الحجرف: النفقات الراسمالية منذ انطلاق خطة التنمية في  2010 وحتى اليوم بلغت 6ر23 مليار دينار (نحو 78 مليار دولار ) ، الكويت وعلى مدى عام كامل وتحديدا منذ الاعلان رسميا عن (كويت جديدة) شهدت تحسنا في ترتيبها على مؤشرات المؤسسات العالمية بما فيها التحسن الذي حققته في تقرير سهولة ممارسة الاعمال الصادر عن مجموعة البنك الدولي.
المشاريع الستة هي :

مشروع مبنى الخدمات المساند لمطار الكويت الدولي

جسر الشيخ جابر الأحمد

تطوير أنطمة الملاحة الجوية

المرحلة الأولى من مجمع الشقايا

المرحلة الأخيرة من الوقود البيئي

تأسيس شركة المركز الخدمي الترفيهي في الربع الاول من 2019.

وزير التجارة والصناعة خالد الروضان : بدأنا بحزمة إصلاحات تشريعية لتحويل الكويت إلى دولة جاذبة للإستثمارات الاجنبية، هيئة تشجيع الاستثمار المباشر استطاعت إستقطاب أكثر من 725 مليون دينار (نحو 4ر2 مليار دولار ) خلال السنوات الثلاث الاخيرة ونتج عنها خلق اكثر من 1000 فرصة عمل.

الروضان: يجري العمل للانتهاء من حزمة إصلاحات تشريعية تهدف إلى فتح الاسواق وتعزيز تكافؤ الفرص مثل قانون السجل التجاري وإعادة تنظيم قطاع التأمين وقانون تبادل المعلومات الذي يهدف إلى تسهيل الحصول على الائتمان وقانون الافلاس وإعادة الهيكلة وإصدار قانون جديد لحماية المنافسة ، فيما ارتفع عدد الشركات ذات المسؤولية المحدودة التي تم تأسيسها من 5261 في  2016 إلى 9682 شركة في 2017.

وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي: نسبة الانجاز الكلية لمشروع الوقود البيئي بلغت 8ر84 في المئة ومن المقرر الانتهاء منه في عام 2019  المشروع يهدف إلى زيادة معدلات الإنتاج النفطي وتنمية احتياطاته وتوفير احتياجات السوق المحلية والأسواق العالمية ، نسبة الانجاز الكلية لمشروع مجمع الشقايا للطاقة المتجددة بلغت 80 في المئة مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى تحقيق رؤية سمو أمير البلاد بإنتاج 15 في المئة من الطاقة الكهربائية عبر أنواع الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

الرشيدي: محطة الزور الشمالية الان تنتج 10 في المئة من إجمالي القدرة الانتاجية للطاقة و20 في المئة من المياه التي يتم تحليتها مبينا ان اسهم المحطة ستطرح للاكتتاب العام قبل نهاية هذه السنة.

وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح :  الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) بدات باعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بالتعاون المشترك مع الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط وبرنامج الامم المتحدة الانمائي.

الصبيح:  تم خلال العام الماضي تحقيق العديد من الانجازات اههمها التوقيع على بدء اعمال دراسات المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت لتعديل الانحرافات المعيارية مع المشاريع التنموية فضلا عن وضع خطة استراتيجية متكاملة للحكومة الالكترونية تهدف الى تطوير الخدمات الحكومية الالكترونية.

يسلط (ملتقى الكويت للاستثمار 2018) الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الكويت وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية على مدار يومين الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في دولة الكويت للمستثمرين في المنطقة والعالم.

تحرير احمد حسن 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى