Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

منتجوا النفط…اتفاق تاريخى بعد 15 عاماً

موجز حماك

وزيرا الطاقة السعودي خالد الفالح والروسي ألكسندر نوفاك يتحدثان في مؤتمر صحفي في ختام اجتماعات أوبك في العاصمة النمساوية فيينا يوم السبت. تصوير: هاينز-بيتر بادر - رويترز.
وزيرا الطاقة السعودي خالد الفالح والروسي ألكسندر نوفاك

منتجو النفط من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها توصلوا إلى أول اتفاق مشترك منذ 2001 لتقييد الإنتاج وتخفيف تخمة المعروض في الأسواق بعد استمرار تدني الأسعار على مدى أكثر من عامين، الأمر الذي شكل ضغوطاً على ميزانيات الكثير من الدول وأثار اضطرابات في بعضها .

وزير الطاقة السعودي خالد الفالح:  الاتفاق تاريخي ويعزز التعاون على المدى البعيد ، المملكة مستعدة لخفض إنتاجها دون مستوى العشرة ملايين برميل يوميا حيث كانت قد التزمت بالخفض حتى 10.6 ملايين برميل .

وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك: المحادثات بين أوبك والدول غير الأعضاء بالمنظمة أنقذت بفضل الآراء والأفكار الجديدة لنظيرى السعودي خالد الفالح .

توصلت أوبك إلى اتفاق بتقليص إنتاج أعضائها بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، كما نجحت بإنجاز أول اتفاق تاريخي مع 11 دولة من خارج المنظمة لتقليص إنتاجها بنحو 558 مليون برميل يوميا

مع توقيع الاتفاق أخيراً بعد نحو عام من المداولات داخل أوبك والشكوك في مدى استعداد روسيا  غير العضو بالمنظمة – للتعاون يتحول تركيز السوق الآن إلى الالتزام بالاتفاق .

من المتوقع أن تنفذ روسيا – التي لم تفِ قبل 15 عاماً بوعود بتقليص الإنتاج جنبا إلى جنب مع أوبك – تخفيضاً حقيقياً في الإنتاج هذه المرة .

اتفق المنتجون المستقلون أمس على تخفيض الإنتاج بواقع 558 ألف برميل يوميا بما يقل قليلا عن الحجم الذي كان مستهدفا في البداية والبالغ 600 ألف برميل يوميا لكنه يظل أكبر مساهمة من الدول غير الأعضاء في أوبك على الإطلاق .

نوفاك : إنتاج روسيا سينخفض إلى 10.947 مليون برميل يوميا بعد 6 أشهر .

إعداد : أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى