Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجيةصورة و خبر

الجامعة العربية تدعو المانحين لسرعة الوفاء بالتزاماتهم تجاه “أونروا”

دعت جامعة الدول العربیة الیوم الاثنین الدول المانحة والأمم المتحدة الى سرعة التحرك للوفاء بالتزاماتھا والمبادرة بتعجیل تقدیم المساھمات والالتزامات المالیة المعتمدة لوكالة غوث وتشغیل اللاجئین الفلسطینیین (اونروا) في
ظل تفاقم ازمتھا المالیة.
جاء ذلك في بیان للأمین العام المساعد رئیس قطاع فلسطین والأراضي العربیة المحتلة بالجامعة العربیة السفیر سعید ابو علي الذي اشار الى ان الجامعة تتابع ببالغ القلق تلك الازمة.
وذكر ابو علي أن الازمة المالیة اخذت “منحى خطیرا” في الأسابیع الماضیة كما عبر عنھا المفوض العام للوكالة في رسالة موجھة الى اعضاء اللجنة الاستشاریة ل(اونروا) في 23 دیسمبر الحالي بشأن الأزمة المالیة الطاحنة التي تواجھھا الوكالة والتي وصلت درجة عدم قدرتھا على دفع رواتب موظفیھا لھذا الشھر.
واوضح ابو علي ان عدم دفع الرواتب سیؤدي الى عدم القدرة على الحفاظ على تقدیم الوكالة لخدماتھا لما یزید عن 5ر5 ملیون لاجيء فلسطیني یعتمدون على (اونروا) بشكل أساسي في التعلیم والصحة وفي تلقي الخدمات والدعم الغذائي والتدخلات الأخرى المنقذة للحیاة.
واشار الى ما ورد في رسالة المفوض العام ل(اونروا) أن تمویل الوكالة سینفد في ینایر 2021 خاصة أن الدخل الاجمالي الذي تلقتھ في 2019 و2020 لم یتناسب مع التكالیف المطلوبة لتقدیم الخدمات الحیویة.
ونبھ ابو علي الى أن ھذا الوضع ینذر بكارثة قد تؤدي الى انھیار الأونروا وعجزھا عن القیام بمھامھا وفقا للتفویض الأممي الممنوح لھا وفقا لقرار انشائھا رقم 302 لعام 1949 داعیا الى تمكین الوكالة من القیام بمھامھا كعنوان للالتزام الدولي تجاه قضیة اللاجئین الفلسطینیین.
كما دعا كافة الدول المانحة للمشاركة الفعالة في المؤتمر الدولي المقرر عقده لدعم ل(اونروا) في مطلع عام 2021 برئاسة مشتركة (أردنیة – سویدیة) للتوصل الى “آلیة” تضمن تمویلا مستداما یمكن التنبؤ بھ ومتعدد السنوات للوكالة والابتعاد عن المدى القصیر غیر المستدام في ادارة الأزمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى