دولي

“نيويورك تايمز”: واشنطن تستعد لرفع حظر بيع الأسلحة الهجومية للسعودية

 قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن الولايات المتحدة الأميركية تستعد لرفع الحظر على بيع الأسلحة الهجومية للسعودية، بعد إجراء المملكة محادثات سلام مع الحوثيين في اليمن.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد فرض الحظر على بيع الأسلحة الهجومية للسعودية قبل عامين، على خلفية تتصل بمخاوف استخدامها ضد المدنيين في اليمن مع مقتل آلاف الأشخاص في الحرب.

وأوقفت وزارة الخارجية الأميركية، بعد مدة وجيزة من تنصيب بايدن، مبيعات الأسلحة الهجومية مؤقتًا، وتعهدت بمراجعة الصفقات العسكرية المبرمة في عهد الرئيس دونالد ترامب للتأكد من أنها تتماشى مع أهداف السياسة الخارجية لإدارة بايدن، ومن بين هذه الصفقات التي عطلها الحظر، صفقة بيع ذخائر دقيقة التوجيه بقيمة 478 مليون دولار.

وتأتي خطوة رفع الحظر في وقت تحاول فيه السعودية وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سلام مع الحوثيين، وبدعم من الولايات المتحدة، فيما قالت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، إنه من غير المعلوم موعد تخفيف القيود المرتقب.

وبحسب الصحيفة الأميركية، فإن السعودية تعمل في الوقت الراهن مع الحوثيين على ترسيخ اتفاق سلام، من شأنه إضفاء طابع رسمي على الهدنة الحالية في اليمن.

ويملك الرئيس بايدن قرار التراجع عن خطوة تخفيف القيود في حال قرر أنه ليس من مصلحة الولايات المتحدة الأميركية السماح بتدفق الأسلحة إلى السعودية، التي تعد أكبر مشتر للأسلحة الأميركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى