حوادث وقضاياصورة و خبر

هارفي…أمطار غزيرة وسط قتلي ومشردين

موجز حماك64329c0fac2339397491c285b9bd32fb

فيضانات كارثية ناجمة عن العاصفة المدارية هارفي غمرت هيوستون ما اضطر سكان رابع أكبر مدينة أمريكية من حيث عدد السكان للفرار من ديارهم في قوارب أو الاحتماء تحسبا لهطول أمطار لم يسبق لها مثيل لعدة أيام.

وصل هارفي للشاطئ في وقت متأخر الجمعة الماضية كأقوى إعصار يجتاح تكساس منذ أكثر من 50 عاما وأودى بحياة شخصين. من المتوقع ارتفاع عدد القتلى إذ ستظل العاصفة تضرب الولاية الأمريكية لأيام فستثير المزيد من السيول والأعاصير وستؤدي لارتفاع مستوى البحر. وستشهد بعض المناطق هطول أمطار خلال أسبوع توازي أمطار عام بأكمله.

تسببت العاصفة في سيول جارفة في بعض شوارع هيوستون إذ فاضت ضفاف الأنهار والقنوات.

هيئة الأرصاد الجوية الوطنية : بعض مناطق هيوستون شهدت هطول أمطار تزيد على 76 سنتيمترا خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية.

واجتاحت العاصفة قلب صناعة النفط والغاز بالولايات المتحدة ما أدى إلى إغلاق عدد من المصافي والمنصات البحرية.

كبير خبراء الأرصاد الجوية في شركة أون بنفيلد لإعادة التأمين ستيف بوين: ما نشهده هي السيول الأكثر تدميرا في تاريخ هيوستون إذ نرى مستويات هطول أمطار لم يسبق لها مثيل.

لا يزال مركز العاصفة هارفي على بعد 170 كيلومترا من هيوستون ومن المتوقع أن تتحرك ببطء صوب المدينة يوم الأربعاء.

متحدثة باسم البيت الأبيض : الرئيس ترامب سيذهب إلى تكساس غدا لتقييم الأضرار الناجمة عن العاصفة.

يوجد في خليج المكسيك نحو نصف طاقة البلاد من التكرير وقد يؤثر انخفاض المعروض على إمدادات البنزين في جنوب شرق الولايات المتحدة ومناطق أخرى في البلاد. وتم تمديد عمليات إغلاق المصافي على الساحل بما في ذلك مصفاة بايتاون التابعة لشركة إكسون موبيل وهي ثاني أكبر مصفاة في البلا .

إعداد : أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى