شـؤون خارجية

وزراء خارجية «التعاون الإسلامي» يناقشون جدول أعمال القمة الإسلامية


(كونا) – انطلقت في مدينة جدة اليوم الاربعاء اعمال الاجتماع التحضيري لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي للاعداد لجدول مناقشات القمة الإسلامية في دورتها ال 14 العادية التي ستعقد بمكة المكرمة في 31 مايو الجاري بمشاركة 57 دولة بينها الكويت.

ويمثل الكويت في الاجتماع الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الذي كان قد وصل الى جدة في وقت سابق اليوم على رأس رسمي يضم كلا من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة ونائب وزير الخارجية السفير خالد الجارالله وعدد من كبار المسؤولين في الدولة.

وسيناقش الوزراء بنود مشروع البيان الختامي الذي رفعه كبار المسؤولين في اجتماعاتهم التحضيرية يوم الاثنين الماضي تمهيدا لرفعه الى القمة الإسلامية لاعتماده من قبل قادة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في القمة التي تنعقد تحت شعار (قمة مكة.. يدا بيد نحو المستقبل).

وسيبحث الوزراء في اجتماعهم العديد من القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي من أجل بلورة موقف موحد تجاه العديد من التحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط.

ومن المنتظر أن يصدر عن القمة الإسلامية “إعلان مكة” بالإضافة إلى البيان الختامي الذي سوف يتطرق إلى العديد من القضايا الحالية في العالم الإسلامي.

كما يبحث القادة موقف الدول الأعضاء في المنظمة من آخر المستجدات الجارية في القضية الفلسطينية بالإضافة إلى إعلان موقف موحد إزاء التطورات الأخيرة في عدد من الدول الأعضاء وكذلك اتخاذ مواقف واضحة من الأحداث الأخيرة الخاصة بالأقليات المسلمة وما يتعلق منها بتنامي خطاب الكراهية ضد الجاليات المسلمة وما يعرف بظاهرة الإسلاموفوبيا وضرورة التصدي للارهاب والتطرف العنيف وغيرها من القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي تعنى بها المنظمة.

يذكر أن القمة الإسلامية الثالثة عشرة عقدت في تركيا عام 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى