صورة و خبرمحليات

وزير الشؤون مستقبلاً وفد “الكويتية للإغاثة”: العمل الخيري متأصل ومتجذر في الكويت و يحظى بدعم القيادة السياسية

وزير الشؤون يستقبل وفد الجمعية الكويتية للإغاثة

أكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي أن العمل الخيري في متأصل ومتجذر في دولة الكويت كما أنه يحظى بدعم القيادة السياسية مؤكداً على أنه يضع على عاتق القطاع الحكومي والأهلي مسؤولية استمراره بأهدافه الموضوعية والنبيلة داخل دولة الكويت وخارجها.

وأوضح د. العتيبي خلال استقباله ممثلي بعض الجمعيات الخيرية أن اسم الكويت ارتبط بالعمل الخيري والإنساني لذا استحقت أن يتم اختيارها مركزاً للعمل الإنساني وأن يلقب المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قائداً للعمل الإنساني والذي وضع على عاتق الجهاز الحكومي دعم العمل الخيري لاستمرار تصدر الكويت في هذا الجانب.

وعن تشكيل اللجنة المشتركة العليا لتنظيم وتطوير العمل الخيري قال د. العتيبي أن اللجنة ستعمل على تطوير العمل الخيري وتحصينه كما تستهدف تعزيز فاعلية العمل الخيري عن طريق توظيف الرؤى والأفكار المشتركة من قبل جهات الاختصاص كافة والمشاركين في هذا القطاع المهم من الدولة، معرباً في الوقت ذاته عن فخره بما يقوم به العمل الخيري والإنساني داخل الكويت وخارجه ان مؤكداً على أهمية اللجنة في التنسيق والمتابعة بين وزارة الشؤون والجمعيات الخيرية.

وقال د. المشعان اللجنة تضم في عضويتها الوكيل المساعد لقطاع التنمية بوزارة الشؤون والتنمية المجتمعية، بصفته نائبا للرئيس، كما تضمّ تمثيلا عن 9 جهات حكومية وممثلين عن 8 جمعيات خيرية وتبدأ اللجنة أعمالها من خلال وضع السياسية العامة ومجالات التطوير مؤكداً في الوقت ذاته على سعي الوزارة على تقليل الدورة المستنديه والإسراع في إصدار الموافقات والتدقيق على المشاريع تكنولوجياً بما لايخل بالدور الرقابي على الجمعيات الخيرية، لتعزيز ريادة الكويت دوليا بما ينسجم مع مكانتها كمركز انساني عالمي ويتوافق مع استراتيجيتها الرامية الى تحصين العمل الخيري الكويتي والقائمين عليه .

وأكد على هذه المبادرات تأتي في إطار توجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد حفظه الله وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد حفظه الله والقيادة السياسية في دعم العمل الخيري والإنساني واستكمالا لدعم مسيرة العطاء الكويتية.

ومن جانبه اشاد احمد سعد الجاسر رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية للإغاثة بتشكيل اللجنة المشتركة العليا لتنظيم وتطوير العمل الخيري وذلك بما يحقق التنسيق والتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والجمعيات والمؤسسات الخيرية مؤكداً على أن اللجة نواه لأمنية قديمة بأن تكون هناك لجنة مشتركة تجمع ممثلين من القطاع الحكومي والأهلي لوضع خطة لتطوير آلية التواصل والتنسيق.

وأكد الجاسر أن العمل الخيري والإنساني متأصل في الإنسان مصداقاً لقول الله سبحانه وتعالى ” وافعلوا الخير” مشيراً إلى أن كلمة فزعة ارتبطت بالإنسان الكويتي، فالعمل الخيري متأصل في الإنساني الكويتي وزاد على ذلك أن أصبح العمل الخيري منظماً من خلال الجمعيات والمؤسسات الخيرية والإنسانية والتي أثبتت قدرة المجتمع بأن يكون على قدر المسؤولية.

وأوضح الجاسر أن الجمعية الكويتية للإغاثة تم انشاؤها بتوجيه سامي من سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد رحمه الله في عام 1987 م حينما حلت كارثة فيضانات بنجلاديش إلى أن تم تطويرها إلى مظلة تجمع عدد من الجمعيات الخيرية والإنسانية في دولة الكويت.

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لنماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي سعد مرزوق العتيبي على هامش اللقاء أن هذه الزيارة من قبل الجمعية الكويتية للإغاثة تأتي بهدف شكر وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي لقراره الخاص بتشكيل اللجنة المشتركة العليا لتنظيم وتطوير العمل الخيري مشيراً إلى أن هذه اللجنة لمزيد من التنسيق بين الجمعيات الخيرية والجهات الحكومية وكذلك محاولة إضافة الأكثر تنظيماً مثل الشفافية وجوده العمل الخيري والحوكمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى