Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خبر عاجلشـؤون خارجيةصورة و خبر

الجامعة العربية تناقش التغلغل الاسرائيلي في إفريقيا

موجز حماكجامعة-الدول-العربية

مجلس جامعة الدول العربية عقد اليوم دورة غير عادية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الجزائر لبحث تطورات القضية الفلسطينية والتصدي للتغلغل الاسرائيلي المتنامي في القارة الافريقية.

مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة جمال الشوبكي حذر في كلمته أمام الاجتماع من التداعيات الخطيرة للتغلغل الاسرائيلي في افريقيا واثارها على قضايا المنطقة.

الشوبكي: نجاح هذا التغلغل غير المتجانس مع القارة الأفريقية يأتي حتما على حساب عدالة ومكانة القضية الفلسطينية في أفريقيا نطالب الدول العربية بالتحرك للدفاع عن أمنها القومي والتصدي لما تقوم به دولة الاحتلال .

هناك محاولات للقفز على القيم العربية والروابط التاريخية  من خلال تسويق اسرائيل نفسها كدولة طبيعية مقبولة في محيطها الجغرافي التغلغل الاسرائيلي في أفريقيا يمس الأمن القومي العربي عبر التسلل الى محيطه الحيوي ومحاولة السيطرة عليه.

أخطر أمر ما يسمى بقمة (أفريقيا – اسرائيل) التي تسعى مع جمهورية توغو لتنظيمها في أكتوبر المقبل القمة اذا عقدت يمكن أن توصف بغير الشرعية لانعقادها باسم أفريقيا دون أن تحظى بغطاء شرعي أو توافق داخل الاتحاد الأفريقي.

نجاح اسرائيل في تعديل نمط تصويت عدد من الدول الأفريقية فتحول من (نعم) لصالح قرارات القضية الفلسطينية الى امتناع عن التصويت بالاضافة الى أن بعض الأصوات الأفريقية تحولت الى أصوات معارضة كما هو الحال مع توغو التي صوتت ضد قرارات فلسطين الأخيرة في مجلس حقوق الانسان و(يونسكو) ومنظمة الصحة العالمية.

أسرائيل أمسى لها اليوم علاقات دبلوماسية مع ما يقارب 45 دولة في أفريقيا .

إعداد : أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى