خبر عاجلشـؤون خارجيةصورة و خبر

وزير سوداني لـ ” حماك ” : حلايب وشلاتين خميرة عكننة على مصر

حاوره محمد عبد العزيز – خاص حماك

IMG-20160503-WA0086
وزير التعاون الدولي السوداني مع مدير التحرير

 وزير التعاون الدولي السوداني الدكتور كمال الدين حسن، أكد أن الكويت وافقت على اقامة مؤتمر لدعم المشروعات الإنسانية والتنموية في بلاده نهاية ديسمبر 2016.

 الوزير في تصريحات خاصة لـ ” صحيفة حماك الالكترونية ” على هامش زيارته للكويت مؤخراً  :  رحبت الكويت بزيارة الوفد السوداني ترحيبا ملموساً وشملتنا بسخاء ليس غريباً عليها .

 هدفنا تفعيل قرار الجامعة العربية الصادر في مارس 2016 حول دعم المجلس الوزاري  لعقد مؤتمر خاص لدعم العمل الإنساني والتنموي بالسودان خلال هذا العام تأكيدا لاستمرار الجهود العربية في دعم السودان .

 حسن : زيارتنا للكويت ناجحة على كل الأصعدة ، وقد التقينا نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد  بحضور السفير محي الدين سالم سفير السودان لدي الكويت .

  اللقاء تناول قرار الجامعة العربية الصادر في مارس 2016 حول الترتيبات المشتركة لعقد مؤتمر خاص لدعم العمل الإنساني والتنموي بالسودان نهاية هذا العام 2016 والحديث حول ما تم انجازه من مشروعات تنموية في السودان.

images
د . كمال الدين حسين

 الكويت  أكدت حرصها على قيام المؤتمر والتزامها بدعم السودان لبلوغ الأمن والاستقرار ، ودعت عبر وزير خارجيتها إلى ضرورة تكثيف الجهد العربي لوضع الترتيبات اللازمة لضمان عقد مؤتمر دعم السودان .

 الوزير ترأس وفد رفيع مستوى من الحكومة السودانية والجامعة العربية برئاسة الأمين العام المساعد للجامعة رئيس قطاع الأمن القومي السفير خليل الذوادي الوفد يقوم بجولة خليجية تشمل الكويت قطر والإمارات لتوفير دعم للمشروعات الإنسانية في السودان لاسيما بعد أن استتب الأمن في دارفور وبات خالياً من اى تمرد .

 حسن : زيارتنا للكويت استهلالاً لجولة  خليجية عبر فاعلية مشتركة بين الجامعة العربية والسودان تم تكوينها عام 2007 عقب انتهاء القمة الافريقية بالسودان ، الفاعلية التي تشرف عليها الجامعة العربية تتجسد من خلال إقامة عدد من المستشفيات والمدارس  وابار المياه  في السودان ، اضافة الى بناء القرى النموذجية .

 وزير التعاون الدولي السوداني: تهدف جولتنا الى اطلاع الأشقاء العرب على الآلية المشتركة لاقامة مؤتمر التنمية ، وما شجعنا على ذلك هو الاستقرار السياسي والأمني الذي باتت تعيشه كافة مناطق النزاعات بالسودان خاصة دارفور الكبرى وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

 حسن  : المؤتمر يستهدف الانتقال من مرحلة الإغاثة إلى التعافي ثم التنمية المستدامة في كافة ربوع السودان ويشمل ذلك مجلات الاستثمار والخدمات وشركات القطاع الخاص في منظومة متكاملة مع خطط واستراتيجيات التنمية المستدامة للسودان .

لقاءات اخرى

 الوفد ابان زيارته للكويت التقى ايضاً المدير العام للصندوق الكويتي  ودار الحديث حول المشروعات التي يمكن أن  تقدمها  الآلية المشتركة  للصندوق  الكويتي  لدعمها ورعايتها  قبل انعقاد المؤتمر المعني . كما اطلع الوفد علي المشروعات التي ينفذها الصندوق في شرق السودان

 الدكتور عبدالله المعتوق مستشار أمير الكويت  كان من اهم الشخصيات التي التقيناها  بالإضافة للمنظمات الوطنية بالكويت ، وقمنا  بزيارة للمعهد العربي للتخطيط لبحث الموضوعات الخاصة بخطط التنمية المستدامة في السودان  والاستفادة من الخبرات والتجارب العملية المتوفرة في المعهد خاصة إقامة المراصد التنموية التي حققت نجاحا ملحوظا في البرنامج والدورات التي أقامها المعهد في العديد من الدول العربية المستهدفة .

 زيارة الكويت حققت أهدافها  تماما من حيث التزام كل الجهات التى ستشارك في المؤتمر بدعمها  المؤتمر المزمع  اقامته في ديسمبر  2016 .

 اللجنة العليا للمؤتمر ستناقش فكرة مشاركة دول غير عربية في المؤتمر رغم ان  التركيز الآن كله يرتكز على الجانب العربي  .

 الاستثمارات الكويتية في السودان بدأت منذ زمن  بعيد في مجال صناعة السكر والفندقة وقطاع الاتصالات . الكويت مستثمر جيدا جدا في السودان  ولدى المستثمرون الكويتيون اعمالاً ضخمة في شرق السودان من حيث مشروعات الخدمات الاساسية وهى زادت  عقب المؤتمر الذى عقد في الكويت لدعم السلام  شرق السودان وقدمت  فيه الكويت 500 مليون دولار وهى الان تنفذ وعودها بشكل مرضي تمام .

 وحول العلاقات المصرية السودانية ومدى تأثرها بمطالبات السودات في حلايب وشلاتين بعد أن منحت مصر للملكة العربية السعودية جزيرتي صنافير وتيران قال حسن : ستظل قضيتي حلايب وشلاتين خميرة عكننه على العلاقات المصرية السودانية الى ان تجد حلاً  عادلاً .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى