Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجيةصورة و خبر

وفاة أسطورة صناعة السيارات “ياكوكا”

توفي أسطورة صناعة السيارات “ليدو أنتوني ياكوكا” والمعروف باسم “لي” عن عمر يناهز 94 عاماً أمس الثلاثاء، بحسب تأكيد عائلته.

و”لي ياكوكا” الذي ولد لأبوين مهاجرين من إيطاليا أصبح أكثر رئيس تنفيذي شهرة في مدينة ديترويت بولاية ميشيغان الأمريكية.

تمكن “ياكوكا” في ديسمبر 1970 من أن يصبح رئيساً لصانعة السيارات “فورد موتور” لكنه تعرض للطرد من هذا المنصب على خلفية نزاع مع وريث الشركة “هنري فورد الثاني”.

بالتعاون مع زميل فورد السابق “هال سبيرليخ” الذي انضم إليه في كرايسلر، أعطى “ياكوكا” إشارة البدء لتصنيع سيارات “ميني فان” والتي كانت المركبة الأكثر ربحية التي توفرها ثالث أكبر صانعة سيارات في ديترويت لسنوات عديدة.

وخلال سنواته الأخيرة التي قضاها في شركة “كرايسلر”، خصص “ياكوكا” وقت أكبر للأعمال الخيرية ومن بينها جهود إصلاح تمثال الحرية وجزيرة إليس.

ولم يشتهر “ياكوكا” فقط بكونه الرئيس التنفيذي لشركة “كرايسلر”، لكنه اشتهر كذلك بقوله: “إذا كنت تستطيع إيجاد سيارة أفضل، قم بشراءها”.

لكن بعد طرده من مجلس إدارة كرايسلر، تعاون إياكوكا بشكل غير متوقع مع الملياردير “كيرك كيركوريان” في محاولة استحواذ عدائية فاشلة في عام 1995.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى