اقتصادصورة و خبر

“الناقلات”: نستهدف بناء مصنع 3 لتعبئة اسطوانات الغاز

موجز حماك

nqlt_lnft_0

شركة ناقلات النفط : خطط تحديث الأسطول الكويتي ترتكز على تقليل ناقلات النفط الخام وزيادة ناقلات الغاز عند اكتمال المرحلة الرابعة من التحديث في 2020 احتياجات الأسطول تحددها مؤسسة البترول .

مدير مجموعة هندسة الأسطول في الشركة جميل العلي على هامش الحلقة النقاشية التي نظمتها وزارة النفط اليوم بعنوان (شركة ناقلات النفط وتميزها عالميا) : لدينا حاليا 12 ناقلة نفط خام في حين تصل احتياجات مؤسسة البترول إلى 11 ناقلة .

العلي : أسطول الشركة يتألف حاليا من 28 ناقلة منها 12 ناقلة نفط خام و 4 ناقلات غاز مسال و 12 ناقلة للمشتقات البترولية المتنوعة العمل جاري على تحديث الأسطول ضمن المرحلة الرابعة عبر بناء 8 ناقلات عملاقة ثلاث منها للغاز المسال و 4 لمشتقات بترولية متوسطة وناقلة واحدة عملاقة للنفط الخام .

مع استلام الشركة الناقلات الحديثة في اطار المرحلة الرابعة من تحديث الاسطول في 2020 سيتم إحالة ناقلتين تم بنائهما عام 1998 الى التقاعد مما يؤدي إلى تقليل اسطول ناقلات النفط الخام وزيادة أسطول ناقلات الغاز

ترسية مناقصة بناء 3 ناقلات غاز مسال أخيرا من قبل الجهاز المركزي للمناقصات على شركة (هيونداي الكورية) فيما تجري الشركة سلسة من الاجراءات الأخيرة لترسية مناقصة تشييد ناقلة النفط الخام العملاقة

حجم الاسطول العالمي من الناقلات نحو 60 ألف سفينة مختلفة الأنواع حيث يبلغ عدد ناقلات النفط الخام منها نحو 500 ناقلة

أسعار التأجير منخفضة بسبب الفائض في عدد الأسطول العالمي في حال نمو الحركة الاقتصادية سوف ينعكس ايجابا على أسعار التأجير.

 (الناقلات) تراعي قبل بناء اي من سفنها توفير الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون لاسيما أن توفير استهلاك الوقود يمكن أن يتم من خلال تصميم شكل الناقلة إلى جانب خطوط الملاحة والسرعات التي تسيير بها هذه الناقلات للوصول إلى محطاتها.

مدير فرع الغاز المسال بمصنع الشعيبة في الشركة أحمد البداح : الشركة لديها خطة لإنشاء مصنع ثالث لتعبئة اسطوانات الغاز يجري حاليا تحديد الموقع المناسب لوجستيا والتي تذهب الدراسات إلى أن يكون في منطقة كبد أو في منطقة داخلية .

البداح : الهدف من انشاء المصنع الجديد هو تلبية الطلب المتزايد في السوق بنسبة نمو بلغت 3 في المئة سنويا لاسيما مع دخول مدن جديدة كالمطلاع ونمو عدد السكان

الغاز المسال مدعوم كونه سلعة حيوية لا يمكن المساس بها الاستهلاك اليومي يصل إلى ما بين 600 و 700 طن مصنعي أم العيش والشعيبة يقومان بتغطية حاجة البلاد الحالية والتي تصل إلى 15 مليون اسطوانة سنويا بواقع 40 في المئة لمصنع الشعيبة و60 في المئة لمصنع أم العيش

إعداد احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى