شـؤون خارجيةصورة و خبر

غزة…توقف مولدات 3 مستشفيات و10 مراكز بعد نفاد الوقود

موجز حماك

download (2)

وزارة الصحة الفلسطينية : توقف المولدات الكهربائية في عدد من المراكز صحية بقطاع غزة بسبب أزمة الكهرباء.
المتحدث باسم الوزارة في قطاع غزة اشرف القدرة : المولدات الكهربائية توقفت في ثلاثة مراكز صحية اضافية هي (مركز شهداء رفح ومركز شهداء بيت حانون ومركز شهداء الشاطئ) نتيجة نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات.
القدرة : توقف المولدات جاء نتيجة نفاد الوقود وعجز المراكز الصحية عن تقديم الخدمات الصحية لمئات المرضى الفلسطينيين نحذر من مخاطر صحية كبيرة جراء توقف المولدات الكهربائية في ثلاثة مستشفيات و10 مراكز صحية اساسية حتى اللحظة.
نطالب المجموع الوطني والهيئات الاغاثية بالتحرك الفوري لإنقاذ الخدمات الصحية التي دخلت مستويات بالغة الخطورة جراء ازمة الوقود في قطاع غزة ، نخشي توقف المزيد من المولدات الكهربائية في المرافق الصحية خلال الايام المقبلة جراء ازمة الوقود مما سيربك الخدمات الصحية ويزيد معاناة المرضى الفلسطينيين .
نظم عدد من الوجهاء والمخاتير والطواقم الطبية اليوم وقفات احتجاجية للوقوف على ما وصل اليه الوضع الصحي نتيجة انقطاع الكهرباء نحو 12 ساعة يوميا في حين يتم وصلها ست ساعات فقط ونقص الوقود لتشغيل المولدات.
وتفاقمت الازمة خلال الاسابيع الماضية بسبب خلافات بين حكومة الوفاق الفلسطينية والمسؤولين عن الوزارة بقطاع غزة الذين يديرون المرافق والمستشفيات الصحية بقطاع غزة وسط اتهامات متبادلة بين الجانبين.
كانت وزارة الصحة برام الله اكدت الاسبوع الماضي أنها قامت بتوريد حوالي (40 شاحنة) من الدواء والمستلزمات الطبية لمستشفيات القطاع قبل بداية الشهر الماضي بقيمة (4 ملايين دولار) وقالت إنها ستواصل أداء مهامها وتحملها بإنفاق حوالي 100 مليون دولار شهريا على قطاع غزة متهمة حركة (حماس) بمواصلتها تحصيل الرسوم والضرائب لصالح خزينتها واستحواذها على كافة إيرادات القطاع .

تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى