اقتصادصورة و خبر

الرشيدي: تشغيل”الوقود البيئي” نوفمبر المقبل

وزير النفط

موجز حماك

وزير النفط ووزير الكهرباء والما بخيت الرشيدي : مشروع الوقود البيئي النظيف سيتم تشغيله في يونيو المقبل ، نسبة إنجاز المشروع بلغت حتى نهاية مارس الماضي 94 في المئة.
 الرشيدي  خلال جلسة مجلس الأمة العادية وأثناء بداية مناقشة الاستجواب الموجه إليه والمقدم من النائبين عمر الطبطبائي وعبدالوهاب البابطين ضمن بند الاستجوابات:  سيتم تشغيل مشروع الوقود البيئي النظيف في شهر يونيو 2018 وليس كما ذكره النائبان المستجوبان في عام 2012  هذا المشروع من أكبر مشاريع التكرير في العالم وسينتج منتجات بمواصفات عالمية والذي سينقل المنشآت النفطية الكويتية إلى مقدمة شركات التكرير في العالم.
الوقود البيئي الذي يعد من أهم مشاريع الكويت الحيوية ويتم تنفيذه من قبل شركة البترول الوطنية حقق وفرا للمال العام بلغ 11 مليون دولار نتيجة استيراد (الجازولين) خلال الفترة من أبريل 2017 حتى فبراير 2018 لتغطية حاجة السوق المحلي.
من خلال استيراد البنزين من الخارج فإنه قد تم توفير المال العام وليس كما ذكره النائبان المستجوبان بأنه هدر للمال العام ، النائبان افترضا ان الكويت تخسر نتيجة قيام شركة البترول الوطنية بإغلاق مصفاة شعيبة وأنا أؤكد ان هذه المسألة ليست مجالا للافتراضات.
الوفر من 2014-2015 بلغ نحو 11 مليون دينار وفي عام 2015-2016 بلغ الوفر نحو 15 مليون دينار  وفي عام 2016-2017 بلغ نحو 9 مليون دينار  كما خلق فرصا وظيفية للشباب الكويتي حيث تم توظيف 537 كويتيا حتى الآن في الشركة وسيتبع ذلك توظيف مجموعة أخرى من الشباب الكويتي في مرحلة التشغيل.
لم يتم اسقاط غرامات التأخير عن أي من مقاولي مشروع الوقود البيئي” مؤكدا أنه “من باب الشفافية تم تزويد ديوان المحاسبة والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط بتقارير شهرية عن سير العمل في مشروع الوقود البيئي”.

تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى