شـؤون خارجيةصورة و خبر

“الصحة الفلسطينية”: غزة بلا قطاع صحي

موجز حماك

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم من انهيار الخدمات الصحية جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ 11 عاما الذي انعكس على مجمل القطاعات الحيوية بما فيها الصحي.
وكيل الوزارة يوسف أبو الريش: القطاع الصحي دخل مرحلة خطيرة ووصل إلى درجة “الانهيار” ذلك يشكل تهديدا مباشرا على منظومة العمل الصحي وله تداعيات كارثية على مجمل الخدمات الصحية.
نسبة العجز في الادوية بلغت 50 بالمئة والمستهلكات الطبية 27 بالمئة إضافة إلى 58 بالمئة في مواد مختبرات وبنوك الدم مما أثر سلبا على مجمل فئات المرضى نطالب بوقوف الجميع عند مسؤولياتهم وإخراج القطاع الصحي عن أي تجاذبات سياسية.
العجز يزداد سوءا بسبب الإستنزاف المستمر لأدوية الطوارئ واعتداءات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين المشاركين في مسيرة العودة الكبرى على الحدود الشرقية لقطاع غزة الشهر الماضي والتي خلفت 44 شهيدا وإصابة 6793 فلسطينيا منها 160 حالة حرجة.
 عدد الأجهزة المعطلة في مستشفيات وزارة الصحة بلغ 350 جهازا ولا يوجد له صيانة بسبب إغلاق المعابر وعدم توفر موازنة تشغيلية لشراء قطع الغيار ، كما ان التغذية توقفت في كافة المستشفيات بسبب عدم توفر الموازنة المطلوبة والتي تقدم حوالي 5 آلاف وجبة يوميا.
المرضى الفلسطينيين يحرمون من العلاج خارج القطاع بسبب اغلاق المعابر مضيفا أن 30 طفلا توفوا في حضانات الأطفال منذ بداية العام الحالي بسبب غياب إبرة (السيرفكتانت) الخاصة بنمو الجهاز التنفسي لدى الأطفال الخدج.
نناشد الجهات الدولية والمانحة توفير الدعم اللازم لإنقاذ الوضع الصحي مبينا أن الدعم الذي يصل لم يرق إلى درجة معالجة أزمة القطاع الصحي.
تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى