شـؤون خارجيةصورة و خبر

أميركا تدعم الأمن البحري لـ”آسيان” بـ300 مليون دولار

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

موجز حماك

تعهد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم بتقديم نحو 300 مليون دولار في تمويل أمني جديد لدول جنوب شرق آسيا في الوقت الذي تمضي فيه الصين قدما في خطط لتعزيز ارتباطها بالمنطقة.

بومبيو كشف النقاب عن هذا المبلغ للصحفيين على هامش اجتماع لوزراء خارجية الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا(آسيان) ومسؤولين آخرين من أنحاء العالم في سنغافورة.

المساعدة الأمنية الجديدة ستعزز الأمن البحري وتطور المساعدات الإنسانية وإمكانيات حفظ السلام ومواجهة“ التهديدات العابرة للحدود.

كانت الولايات المتحدة قد قالت في الأسبوع الماضي إنها ستستثمر 113 مليون دولار في مبادرات تتعلق بالتكنولوجيا والطاقة والبنية الأساسية في آسيا الناشئة فيما وصفها بومبيو بأنها ”دفعة أولية في عهد جديد من الالتزام الاقتصادي الأمريكي بالمنطقة“.

تأتي هذه الرؤية الأمريكية لوجود منطقة ”حرة ومفتوحة في المحيط الهندي-الهادي“ في نفس الوقت الذي تعزز فيه الصين نفوذها في إطار خطة الحزام والطريق لتعزيز العلاقات التجارية مع الدول في جنوب شرق آسيا ومناطق أخرى.

النزاع التجاري المتصاعد بين بكين وواشنطن يمكن أن يزيد أيضا التوتر بشأن مناطق إقليمية ساخنة مثل بحر الصين الجنوبي الذي تطالب الصين بالسيادة الكاملة عليه بينما تطالب دول في جنوب شرق آسيا بالسيادة على مناطق فيه.

تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى