شـؤون خارجيةصورة و خبر

إسرائيل: مصر شريك لنا في معاناة غزة

موجز حماك

زئيف إلكين ورئيس الوزراء الإسرائيلي

وزير إسرائيلي  قال ان مصر تتحمل نفس القدر من المسؤولية عن قطاع غزة مثل إسرائيل في تصريحات قد تغضب القاهرة التي تحاول أن تتجنب تحمل أعباء القطاع الفلسطيني في الوقت الذي تتوسط فيه في محادثات لإبرام هدنة هناك.

بالتوازي مع وساطة الأمم المتحدة، استغلت مصر اتصالاتها مع الإسرائيليين وحركة حماس التي تدير قطاع غزة لبحث سبل إنهاء العنف المستمر منذ أكثر من ثلاثة أشهر على طول الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

لكن بعض المسؤولين المصريين يقولون إنهم سيقاومون أي محاولة من إسرائيل أو الولايات المتحدة لنقل عبء معالجة مشكلات الحكم والاقتصاد في قطاع غزة في الأمد البعيد إلى القاهرة.

 كانت مصر تدير قطاع غزة قبل أن تحتله إسرائيل في حرب 1967 وسحبت إسرائيل قواتها والمستوطنين من قطاع غزة في 2005 لكنها احتفظت بالسيطرة على ساحل القطاع ومجاله الجوي.

ساعدت مصر الإسرائيليين على عزل حركة حماس إلا أنها تصر على أن إسرائيل لا تزال تحتل الأرض الفلسطينية وأنها بالتالي المسؤول الوحيد عن القطاع.

زئيف إلكين، عضو مجلس الوزراء الأمني ​​برئاسة بنيامين نتنياهو وعضو حزب الليكود: احتياجات مصر الأمنية تجعلها تدرك أنها لا تستطيع تجاهل غزة ، بالنسبة لنا، فبعد مغادرة إسرائيل لغزة، لا ينبغي فرض المسؤولية علينا مصر ليست أقل مسؤولية ، لقد غادرنا غزة إذا قام أحدهم بضربنا منها، فسوف ترتد عليه الضربة دع العالم العربي يحل المشكلة الداخلية والإنسانية لقطاع غزة، لماذا يجب أن نتحمل المسؤولية عن ذلك؟.

عبر مسؤولون مصريون في مناسبات غير رسمية عن قلقهم من الدعوات الإسرائيلية لهم للقيام بدور أكبر في قطاع غزة، وهي مقترحات يعتقدون أنها قد تتوافق مع جهود إدارة الرئيس الأمريكي ترامب لمعالجة المظالم الفلسطينية بمساعدة من العرب.

يشكك الفلسطينيون والأمم المتحدة أيضا في تأكيد إسرائيل أنها أنهت احتلالها لقطاع غزة عام 2005.

عندما اجتمع مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي أمس لمناقشة المقترحات الخاصة بهدنة في غزة، قال عضو بالمجلس هو وزير المخابرات إسرائيل كاتس على تويتر : هذه المقترحات يجب أن تتضمن جلب بنية تحتية مصرية، في البحر وعلى الأرض، لصالح غزة، تحت إشراف دولي.

مسؤول مصري: القاهرة لن تسمح باستخدام منشآتها أو أراضيها في سيناء المتاخمة لقطاع غزة لإعفاء إسرائيل من مسؤولية الحفاظ على الاقتصاد الفلسطيني

مع ذلك، بدأ غاز الطهي المصري يدخل غزة أمس فيما اعتبره فلسطينيون بادرة حسن نية، وذلك لتعويض انقطاع إمدادات إسرائيلية ردا على العنف على الحدود.

موقف إدارة ترامب المعلن هو أن قطاع غزة يجب أن يكون خاضعا لسيطرة حركة فتح المدعومة من الغرب وهي خصم حركة حماس.

تحرير أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى