حوادث وقضاياشؤون عربيةصورة و خبر

الجامعة العربية: مكافحة الفساد مسؤولية إقليمية ودولية

أكدت جامعة الدول العربیة الیوم الاثنین ان مكافحة الفساد والتصدي لھ یتعین الا یقتصر على الحكومات
فقط وانما یشمل المنظمات الدولیة والاقلیمیة.
واوضحت الجامعة العربیة في بیان بمناسبة الیوم العربي لمكافحة الفساد ان التصدي للفساد یتعین ان یشمل المكونات الأخرى لكل مجتمع “بما في ذلك الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني” مشیرة الى تھدید ھذه الظاھرة الخطیرة للتنمیة والأمن والاستقرار وسیادة القانون.
وقال البیان أن أھمیة مكافحة الفساد في ظل وجود حكم رشید على المستویین السیاسي والاقتصادي یعتبر من المقومات الضروریة لقیام دیمقراطیة حقیقیة ولانجاح مشروعات التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة.
واضاف أن “التصدي للفساد من جذوره واعطاء الأولویة للتدابیر الوقائیة یعتبر ركنا أساسیا لدرء مخاطر الفساد والحد من آثاره المدمرة على التنمیة” مشددا على وضع مكافحة الفساد من بین أھم أولویات الجامعة العربیة.
وذكر أن مجلس وزراء العدل اصدر في دورتھ ال(33 (في نوفمبر 2017 قرارا بتحدید یوم 21 دیسمبر من كل عام یوما عربیا لمكافحة الفساد الذي یصادف الذكرى العاشرة لصدور (الاتفاقیة العربیة لمكافحة الفساد) التي اعتمدھا مجلسا وزراء العدل العرب والداخلیة العرب في اجتماع مشترك في 12 دیسمبر 2010.
وتشكل (الاتفاقیة العربیة لمكافحة الفساد) اطارا اقلیمیا یكمل ویعزز اتفاقیة الأمم المتحدة بھذا الخصوص على الصعید العربي فیما یبلغ عدد الدول العربیة المصادقة على ھذه الاتفاقیة 14 دولة.
وجددت الجامعة العربیة متمثلة في مجلس وزراء العدل العرب التأكید على انھا مازالت مستمرة في حث الدول العربیة التي لم تصادق على (الاتفاقیة العربیة لمكافحة الفساد) على اتمام اجراءات التصدیق علیھا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى