اقتصادصورة و خبر

“التجارة الدولية” يحث على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز مراكزها التنافسية

حث تقرير صادر عن مركز التجارة الدولية اليوم الخميس على دعم الشركات الصغرى والمتوسطة بما
يؤهلها للتعامل مع الصدمات المستقبلية ويعزز مراكزها التنافسية.
وأكد التقرير الصادر بعنوان توقعات القدرات التنافسية للشركات الصغرى والمتوسطة، اهمية تمكين تلك الشريحة من الشركات للخروج بشكل آمن من تبعات ازمة الجائحة التي تسبب فيها فيروس )كورونا المستجد – كوفيد 19 ) تأهبا للتعامل مع ازمة تبعات التغيرات المناخية السلبية.
وذكر التقرير ان “التحول الى االقتصاد الصديق للبيئة هو ضرورة حتمية لبقاء األنشطة االقتصادية والتجارية وضمان فرص العمل السيما وان الشركات الصغرى والمتوسطة تمثل نسبة اكثر من 50 بالمئة من جميع الوظائف في جميع أنحاء العالم”.
واوضح ان الحد من الهدر والحصول على الشهادات الخضراء واالنتقال الى التكنولوجيا الرقمية هي اجراءات يمكن ان تخلق فرص عمل وتمويل جديدة.
وحذر من ان نسبة 68 في المئة من اعمال الشركات الصغرى والمتوسطة في البلدان النامية هي عرضة لمخاطر التغيرات المناخية السلبية فيما تواجه نصف الشركات في البلدان المتقدمة نفس تلك المخاطر.
وأظهر ان نسبة 38 في المئة فقط من الشركات الصغرى والمتوسطة تمكنت من التكيف مع المخاطر البيئية المتوقعة مقارنة بنسبة 60 في المئة من الشركات الكبرى.
واكد التقرير ان ما يقرب من نسبة 60 بالمئة من الشركات االفريقية التي استثمرت في “تخضير مشروعاتها” تمكنت من الحصول على منتجات جديدة عالية الجودة ومن الوصول الى اسواق جديدة.
ويؤكد التقرير أن الشركات الصغرى والمتوسطة يمكن أن تساعد في دفع عجلة انتعاش االقتصاد الصديق للبيئة الا انها لا تستطيع أن تفعل ذلك منفردة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى