شـؤون خارجية

واشنطن تؤكد أن ادعاءات موسكو بشأن امتلاكها أو إدارتها معامل أسلحة كيماوية بأوكرانيا لا أساس لها من الصحة

أكدت الولايات المتحدة أن ادعاءات روسيا بشأن امتلاك واشنطن أو إدارتها معامل أسلحة كيماوية وبيولوجية في أوكرانيا “لا أساس لها من الصحة.” وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان امس الاربعاء “ينشر الكرملين عن عمد أكاذيب صريحة مفادها أن الولايات المتحدة وأوكرانيا تقومان بأنشطة أسلحة كيماوية وبيولوجية في أوكرانيا” لافتا إلى أن “مسؤولي جمهورية الصين الشعبية يرددون نظريات المؤامرة هذه”.
وشدد على أن “هذه المعلومات المضللة الروسية محض كلام فارغ وليست المرة الأولى التي تخترع فيها روسيا مثل هذه الادعاءات الكاذبة ضد دولة أخرى” لافتا الى أن روسيا “تخترع ذرائع كاذبة في محاولة منها لتبرير أعمالها المروعة في أوكرانيا”.
وجدد تأكيد أن الولايات المتحدة “لا تمتلك أو تدير أي مختبرات كيماوية أو بيولوجية في أوكرانيا فهي تمتثل بالكامل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيماوية واتفاقية الأسلحة البيولوجية ولا تطور أو تمتلك مثل هذه الأسلحة في أي مكان”.
وفي المقابل قال إن روسيا “هي التي لديها برامج أسلحة كيماوية وبيولوجية نشطة وهي تنتهك اتفاقية الأسلحة الكيماوية واتفاقية الأسلحة البيولوجية” مشيرا الى أن لدى روسيا “سجلا حافلا في اتهام الغرب بنفس الجرائم التي ترتكبها روسيا نفسها” وتابع أن “هذه التكتيكات هي حيلة واضحة من روسيا لمحاولة تبرير المزيد من الهجمات المتعمدة وغير المبررة على أوكرانيا” معربا عن توقعاته بأن “تواصل روسيا مضاعفة هذه الأنواع من الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة”.
ومن جهتها وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الادعاءات الروسية بأنها “غير معقولة” مشددة في سلسلة من ثماني تغريدات على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي على أنها “نوع من عمليات التضليل التي رأيناها مرارا وتكرارا من قبل الروس على مر السنين في أوكرانيا وفي بلدان أخرى والتي تم فضح زيفها”.
وقالت إن روسيا “هي التي حافظت منذ فترة طويلة على برنامج أسلحة بيولوجية في انتهاك للقانون الدولي” بينما “اتهمت الولايات المتحدة كذبا في ديسمبر بنشر متعاقدي أسلحة كيماوية في أوكرانيا”.
وأضافت ساكي ان روسيا لديها “سجل طويل وموثق بشكل جيد في استخدام الأسلحة الكيماوية بما في ذلك محاولات الاغتيال وتسميم أعداء (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين السياسيين مثل (المعارض) أليكسي نافالني”.
وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف أعلن في بيان بثه التلفزيون الروسي أمس الأربعاء استحواذ القوات الروسية على وثائق تشير إلى أن القوات الأوكرانية “كانت تخطط لشن هجوم شامل” على (لوغانسك) و(دونيتسك) في شرق أوكرانيا في مارس الجاري.
وذكر أن بعض الوثائق تشير كذلك إلى وجود “مختبرات سرية أمريكية كانت تجري أبحاثا بيولوجية ذات طابع عسكري” مشيرا إلى أن السلطات الأوكرانية “أعطت الأوامر للمعنيين في هذه المختبرات بتدمير جميع آثار هذه التجارب وعناصرها خوفا من أن تقع في أيدي القوات الروسية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى