اقتصادصورة و خبر

البنك الدولي يحذر : النمو العالمي سيتراجع إلى 2.9% خلال العام الحالي

  • حذرت مجموعة البنك الدولي اليوم من ارتفاع مخاطر الركود التضخمي وسط تباطؤ حاد في وتيرة نمو الاقتصاد العالمي.
    وقال البنك الدولي في تقرير شهري حول الآفاق الاقتصادية العالمية إن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا إلى جانب الأضرار الناجمة عن جائحة فيروس كورونا أدتا إلى تفاقم التباطؤ في وتيرة الاقتصاد العالمي الذي بدأ يدخل فترة يمكن أن تصبح طويلة من النمو الضعيف والتضخم المرتفع.
    ويقدم عدد يونيو الجاري من التقرير الذي يعده البنك الدولي “أول تقييم منهجي للأوضاع الاقتصادية العالمية الحالية مقارنة بالركود التضخمي الذي شهدته حقبة سبعينيات القرن العشرين.
  • ومن المتوقع وفق التقرير أن “يتراجع النمو العالمي من 7ر5 بالمائة في عام 2021 إلى 9ر2 بالمائة في عام 2022 وهي نسبة أقل بكثير من النسبة التي كانت متوقعة في شهر يناير والبالغة 1ر4 بالمائة.
  • كما يتوقع أن “يواصل النمو العالمي تأرجحه حول تلك الوتيرة خلال الفترة من 2023 إلى 2024 في وقت تتسبب فيه الحرب في أوكرانيا في تعطيل النشاط الاقتصادي والاستثمار والتجارة على المدى القريب ويضعف فيه الطلب فضلا عن إنهاء العمل بالسياسات المالية والنقدية التيسيرية.
  • ونتيجة للأضرار التي نجمت عن الجائحة والحرب “سيظل مستوى نصيب الفرد من الدخل في االقتصادات النامية هذا العام منخفضا بنحو 5 بالمائة عن اتجاهاته التي كانت سائدة قبل تفشي الجائحة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى