رياضةصورة و خبرمحليات
أخر الأخبار

الاختبار الإضافي للمهن الطبية… عبر «برومترك» الأيرلندية

فيما أعلنت وزارة الصحة اعتماد اختبار إضافي للمتقدمين لمزاولة المهن الطبية في الكويت، من غير المواطنين، في إطار الحرص على تحقيق معايير جودة الأداء، كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» عن «توقيع مذكرة تفاهم، أُسوة بكثير من دول المنطقة بين وزارة الصحة ومؤسسة برومترك الايرلندية للتقييم والاختبارات، تلتزم المؤسسة بموجبه بتقديم خدمة الامتحانات عن طريق الحاسوب للمتقدمين لمزاولة مهنة الرعاية الصحية في الكويت، من خلال شبكة مراكز اختبار هذه المؤسسة».

ولفتت المصادر إلى أن «وزارة الصحة لا تتحمّل أي تكاليف تتعلق بهذه المذكرة، حيث يتم تمويل رسوم خدمات الاختبارات من المتقدمين مباشرة إلى مؤسسة برومترك التي تحتفظ بها كاملة، على أن يتم تحديد رسوم الاختبارات على حسب متوسط الرسوم المعمول بها بين مؤسسة برومترك والهيئات والوزارات في جميع دول الخليج العربي، وألا تتم زيادة هذه الرسوم حال طلب المؤسسة إلّا بموافقة وزارة الصحة».

وأشارت المصادر إلى أن «الوزارة وحدها هي التي تحدد درجة الرسوب والنجاح لهذه الاختبارات كما يراجع الطرفان (الوزارة والمؤسسة) الامتحانات بشكل سنوي، في تاريخ تفعيل المذكرة نفسه، ويتم تنقيحها استناداً إلى حجم كل امتحان مقابل الرسوم، ومراجعة تحديد المواعيد وتسليم الاختبارات وآليات معالجة البيانات والإبلاغ عن النتائج وبيانات الامتحان وبيانات الاستخدام للعميل بموافقة الطرفين».

وذكرت أن «المؤسسة الايرلندية تلتزم بتزويد وزارة الصحة بكل البيانات المتعلقة بالاختبارات وبالمتقدمين لها، بصورة دورية، وكلما دعت الحاجة إلى بيانات حسب طلب الجهات الرقابية بدولة الكويت، على أن يتم ذلك حسب المدة الممنوحة للرد».

وأوضحت أن «أحكام هذه المذكرة تسري لمدة 3 سنوات، وتجدد تلقائياً كل سنة، كما يجوز إلغاؤها بموجب إشعار يرسل للطرف الآخر قبل 60 يوماً من التاريخ المحدد للإلغاء».

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عن «اعتماد اختبار إضافي للمتقدمين لمزاولة مهنة الرعاية الصحية في الكويت، من غير المواطنين أُسوة بكثير من دول المنطقة. ويعد هذا الاختبار الإلكتروني الموحد امتداداً لاختبار (تقييم الكفاءة) الذي يجري حالياً قبل توظيف الأطباء والفنيين، على أن يشمل مع بداية مرحلة التطبيق بعض تخصصات المهن الطبية، ومن ثم شمول بقية التخصصات بشكل تدريجي».
نقل مرضى «عناية الفروانية»… إلى المستشفى الجديد

أكدت مصادر مطلعة لـ «الراي»، أن قسم التخدير والعناية المركزة في مستشفى الفروانية يستعد لنقل المرضى من العناية المركزة في المستشفى القديم الى المستشفى الجديد.

وأفادت المصادر بأن إستراتيجية النقل مبنية على وضع مرضى الباطنية في العناية المركزة E4 ومرضى الجراحة في العناية المركزة B4 ومرضى التنفس المزمن في العناية المركزة F4.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى