اقتصادصورة و خبر
أخر الأخبار

“الطاقة الدولية”: خفض “أوبك +” إنتاج النفط سيقلص العرض بشكل كبير

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء إن تخفيضات إنتاج النفط من جانب تحالف “أوبك + سيؤدي إلى نقص كبير في العرض خلال الربع الرابع مما يزيد من خطر حدوث موجة أخرى من التقلبات في السوق.
وكانت مجموعة دول “أوبك +” قد بدأت في خفض انتاجها منذ نوفمبر 2022 لاستقرار السوق وقامت بعض الدول في المجموعة وعلى رأسها السعودية بخفض طوعي إضافي حتى نهاية 2023 كان الإعلان عن آخره في 5 سبتمبر الجاري.
وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري حول النفط أن قيود الإنتاج التي فرضها أعضاء “أوبك +” بأكثر من 5ر2 مليون
برميل يوميا منذ بداية العام تم تعويضها حتى الآن من خلال زيادة الإمدادات من المنتجين خارج التحالف.
وأوضح التقرير أن “العرض القياسي للولايات المتحدة والبرازيل دعم زيادة قدرها 9ر1 مليون برميل يوميا في الإنتاج من خارج “أوبك +” في الفترة من يناير إلى أغسطس في حين أن إيران التي ال تزال تحت العقوبات عززت الإنتاج بنحو 600 ألف برميل يوميا”.
وأضافت الوكالة في تقريرها أنه اعتبارا من سبتمبر الجاري فصاعدا سيؤدي تراجع إنتاج “أوبك +” بقيادة السعودية وروسيا إلى نقص كبير في الإمدادات خلال الربع الرابع.
وأشارت إلى أنه من شأن وقف تخفيضات إنتاج النفط في بداية عام 2024 سيحول توازن السوق إلى فائض ومع ذلك فإن مخزونات النفط ستكون عند مستويات منخفضة على نحو مقلق مما يزيد من خطر حدوث “موجة أخرى من التقلبات التي لن تكون في مصلحة المنتجين ولا المستهلكين وذلك نظرا للبيئة الاقتصادية الهشة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى