شؤون عربية

إسرائيل تستعدُّ للاجتياح البرِّي لغزَّة بتحديد 10 أهداف ميدانيَّة واستراتيجيَّة


محمَّد عبد المحسن – حماك
تكثِّف قوَّات جيش الاحتلال الإسرائيلي هجماتها الجويَّة على قطاع غزَّة، منذ انطلاق عمليَّة “طوفان الأقصى”، من قِبل كتائب القسَّام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلاميَّة، حماس، في خطوة تمهيديَّة لشنِّ هجوم برِّي موسَّع على القطاع، بزعم إبادة عناصر حركة حماس واستئصال شأفة الحركة المسلَّحة من جذورها. وكما نقَل موقع “واللا” العبري، صرَّح المتحدِّث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري، بأنَّ “القوَّات الميدانيَّة الإسرائيليَّة تواصِل الاستعداد للمناورات البرِّيَّة والتَّعلُّم من الأخطاء الَّتي ارتكبتها فيما مضى”.
أهداف الاجتياح البرِّي
وقد نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيليَّة تقريرًا أوضح تفاصيل المعركة البرِّيَّة المرتَقَبة، موضحًا أنَّ جيش الاحتلال قد حدَّد 10 أهداف يسعى لتحقيقها من خلال الاجتياح البرِّي للقطاع، 5 منها ميدانيَّة و5 استراتيجيَّة. أمَّا عن الأهداف الميدانيَّة فهي تشمل الهجوم على شمال القطاع وجنوبه، وتأمين الجبهة الشَّماليَّة لدولة الاحتلال من أي هجوم يشنُّه حزب الله اللُّبناني، مع السَّماح بوصول المساعدات الإنسانيَّة للمنكوبين من أهل القطاع، وفتْح ممرَّات آمنة لخروج الغزِّيين من القطاع، في إطار “خطَّة خروج مُرضية”، وفق تعبير الصَّحيفة العبريَّة.
وأمَّا عن الأهداف الاستراتيجيَّة، فقد أوضحت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أنَّ على رأسها “أن يكون القطاع بأكمله منزوع السِّلاح، مع وضع ترتيبات وآليَّات لضمان ذلك”، وأن تصير إدارة القطاع مدنيَّة سياسيَّة وليست دينيَّة، وأن تخضع تلك الإدارة للإشراف الإسرائيلي للعمل على تحقيق ما أشارت إليه الصَّحيفة بـ “رفاهية الفلسطينيين”.
أحدث مستجدَّات العدوان الإسرائيلي على غزَّة
وقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، استهداف مسجد في منطقة جباليا في قطاع غزَّة، بزعم إيوائه عددًا من مقاتلي حماس، ممَّن يستغلُّونه في تخزين الأسلحة والمعدَّات الحربيَّة. وأضاف بيان وزارة الدِّفاع في دولة الاحتلال أنَّ الطَّيران الحربي شنَّ غارات اللَّيلة الماضية على 100 هدف عمليَّاتي لحماس، مشيرًا إلى “تدمير ممرَّات الأنفاق ومستودعات الذَّخيرة والعشرات من مقرَّات العمليَّات”. هذا، وقد أعلنت وسائل إعلام فلسطينيَّة تدمير ما يزيد على 20 برجًا سكنيًّا في مدينة الزَّهراء في غزَّة من جرَّاء القصف الإسرائيلي المكثَّف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى