دولي
أخر الأخبار

“رايتس ووتش” تؤكد استخدام نظام الأسد ذخائر محرمة دولياً في قصف إدلب

حماك||

أصدرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” تقريرا أشارت فيه لاستخدام ميليشيا أسد للذخائر العنقودية المحرمة دولياً في استهدفها لبلدة بريف إدلب خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وذكرت المنظمة في تقرير نشرته، اليوم الأحد، أن ميليشيا أسد استخدمت ذخائر عنقوديّة محظورة على نطاق واسع في هجوم على بلدة ترمانين شمال إدلب، في 6 تشرين الأوّل الماضي، أسفر عن مقتل مدنيَّيْن اثنين وإصابة 12 آخرين.

وحسب المنظمة فقد تأكد استخدام الذخائر العنقودية في قصف ترمانين من خلال مقابلة 5 من أبناء البلدة بينهم شقيق أحد القتلى، وشهادات لمتطوعين في الدفاع المدني السوري، بالإضافة إلى تحليل الصور ومقاطع الفيديو التي نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

تابعنا في X

ونقل التقرير عن الدفاع المدني السوري، أن صاروخين عنقوديين استهدفا ترمانين مساء 6 تشرين الأول من نوع “أوراغان”، أحدهما أظهر الصور كيف بقي مغروساً في الأرض على رصيف بجانب مدرسة للبنين في ترمانين.

ووفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانيّة (أوتشا)، استهدفت ميليشيا أسد وحليفته روسيا خلال الحملة الأخيرة على شمال غرب سوريا 2300 موقع، ما أدى إلى مقتل أكثر من 70 شخصاً، منهم 3 عمّال إغاثة و14 امرأة و27 طفلا، وإصابة 338 آخرين، ونزوح 120 ألف شخص جديد.

وقالت الأمم المتحدة إنّ الهجمات التي شنتها ميليشيا أسد الشهر الماضي في شمال غرب سوريا، واستخدمت فيها أسلحة حارقة، ألحقت أضراراً بالخدمات والبُنى التحتيّة الضروريّة، مثل المنشآت الصحيّة والمستشفيات و17 مدرسة.

يشار بأن الدفاع المدني السوري، قد نشر تقريرا أشار فيه لمقتل 66 شخصاً بينهم 23 طفلاً و13 امرأةً، وإصابة أكثر من 270 شخصاً بينهم 79 طفلاً و47 امرأة، و3 متطوعين في الدفاع المدني في شهر تشرين الأول، حيث ارتكبت ميليشيات أسد ثلاث مجازر كانت غالبية ضحاياها من الأطفال والنساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى