دولي

العراق يبني مخيمات لإيواء المعارضة الإيرانية الكردية

كشفت السلطات العراقية، اليوم الأربعاء، عن إنشاء مخيمين لإيواء الجماعات الكردية الإيرانية المعارضة، بعد نزع سلاحها وإقصائها عن الحدود العراقية مع إيران، في إجراء يأتي ضمن الاتفاقية التي أبرمت أخيراً بين بغداد وطهران، مؤكدة أنّ القوات العراقية وقوات البشمركة شغلت المناطق الحدودية بعدما أبعدت عنها تلك الجماعات.

ووفقاً لمستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، فإنّ “الحكومة العراقية عازمة على حل الإشكالات والخلافات عبر الحوار والدبلوماسية، وهذا ما قامت به بعد تشكيل لجنة عليا بين العراق وإيران لحل مشكلة المسلحين الإيرانيين الموجودين على الأراضي العراقية منذ أكثر من 40 عاماً”.

تابعنا في X

وبيّن الأعرجي، في تصريح لصحيفة الصباح الرسمية، اليوم الأربعاء، أنه “بعد عقد أكثر من 14 اجتماعاً في بغداد وأربيل والسليمانية وطهران وبإشراف من رئيس الوزراء، توصلنا لنقل كل المسلحين الموجودين على طول الحدود في محافظتي أربيل والسليمانية إلى مناطق بعيدة مع بدء نزع السلاح”.

وأضاف أنه يتم “العمل حالياً على وضعهم في مخيمات رسمية تشرف عليها الحكومة العراقية”، مشيراً إلى أنّ “العراق بدأ بإنشاء أول مخيم في أربيل والثاني سيكون في السليمانية”.

وأكد أنّ “قوات الحدود العراقية والبشمركة شغلت المواقع التي كانت تشغلها تلك الجماعات، وأن مستشارية الأمن القومي قامت بتوزيع ساحات العمل الاستخباري، لتجنب التداخل في المهام والصلاحيات، وقد بدأنا مراحل جديدة بالعمل الأمني والاستخباري المهني، بعد مصادقة رئيس الوزراء (محمد شياع السوداني) على توزيع ساحات العمل الاستخباري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى