دولي

 ارتفاع عدد السوريين الواصلين إلى قبرص خلال 2023

حماك||

شهدت قبرص وصول أكبر نسبة من اللاجئين السوريين هذا العام مقارنة بالعامين السابقين، في وقت تواصل السلطات الضغط على أوروبا لإعادة تقييم الوضع الأمني في سوريا، بهدف إعادة المهاجرين السوريين.

وذكر موقع “philenews” القبرصي في تقرير أن السوريين الذين وصلوا إلى قبرص في العام الماضي شكلوا 23 بالمئة من إجمالي المهاجرين، بينما وصلوا هذا العام إلى 53 بالمئة.

تابعنا في X

مضيفًا أنه خلال هذا العام وصل عدد كبير جداً من اللاجئين السوريين إلى قبرص، حيث إن واحداً من كل اثنين من اللاجئين سوري، في حين كانت النسبة في العام الماضي واحداً من كل 4 لاجئين.

وقال نائب رئيس دائرة الهجرة، بيتروس زينيو، إن “حوالي 12 ألف سوري قدِموا إلى قبرص في السنوات الثلاث الماضية، حيث وصل في عام 2022 وصل 4004 سوريين من إجمالي 17,434 وافداً”.

ما المصاعب التي تواجه العمال السوريين في تركيا؟

ومنذ بداية عام 2023 وحتى الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر، وصل 9183 مهاجراً إلى قبرص، منهم 4875 سورياً، كما وصل نحو 3 آلاف سوري في عام 2021، بحسب زينيو.

وأوضح أن السوريين على عكس غيرهم من المهاجرين غير الشرعيين، يعيشون الآن في قبرص بشكل دائم بعد منحهم وضع الحماية المؤقتة وهم نشطون اقتصادياً، ويعملون على تطوير مجتمعهم.

وكانت قبرص طلبت رسمياً من الاتحاد الأوروبي تحديد مناطق آمنة في سوريا حتى تتمكن من إعادة المهاجرين السوريين،

وتدفع قبرص نحو اعتبار سوريا بلداً آمناً بعد أن شهدت الجزيرة ارتفاعاً في أعداد المهاجرين الواصلين إليها بقوارب من لبنان وسوريا، إذ أعادت قبرص في آب/ أغسطس الماضي 109 مهاجرين على دفعتين إلى لبنان، إلا أن بيروت رفضت استقبال الدفعة الثالثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى