دولي

بعد شهرين من بدء العام الدراسي.. طلاب سوريا من دون كتب دراسية

حماك||

تعاني المدارس في مناطق سيطرة نظام الأسد نقصًا كبيرًا بأعداد الكتب المدرسية منذ بدء العام الدراسي حتى الآن، ما يشكل تحديًا أمام الطلاب في دراستهم، ومشكلة أمام ذوي الطلاب الذين يضطرون لدفع مبالغ باهظة للحصول عليها.

بدأ العام الدراسي في سوريا في 3 من أيلول الماضي، وسط أوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة يواجهها المقيمون في مناطق سيطرة النظام، إذ طبعت وزارة التربية هذا العام 40 مليون كتاب، بمبلغ قدره 55 مليار ليرة سورية.

وبعد ارتفاع حدة الانتقادات من أعضاء مجلس المحافظة بالعاصمة دمشق لتأخر جرد الكتب المدرسية وأن بعض الكتب المدرسية لم توزع على المدارس، علّق مدير التربية، سليمان اليونس، بأن المديرية طالبت المعنيين بجرد الكتب المدرسية بتسريع العملية، وأشار إلى أن المديرية تشتري الكتب مثل جميع المواطنين، وفق ما نشرته صحيفة “الوطن” المقربة من النظام.

وتشير تقديرات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) التي نشرتها في كانون الثاني 2021، إلى حرمان أكثر من مليوني طفل من حق التعليم في سوريا خلال السنوات العشر الأخيرة.

ووفقًا لبيان المنظمة، يعاني نظام التعليم في سوريا من إرهاق كبير، ونقص في التمويل، وهو نظام مجزأ وغير قادر على توفير خدمات آمنة وعادلة ومستدامة لملايين الأطفال.

تابعنا في X

وقد أدى نقص توزيع الكتب المدرسية على الطلاب إلى توجه الأهالي لخيارات بديلة عبر شراء النقص جزئيًا أو كاملًا، لا سيما أن أسعار الكتب المدرسية في دمشق للمرحلة الابتدائية والإعدادية تتراوح بين 60 ألفًا و127 ألف ليرة سورية، وتختلف من صف لآخر.

تباع النسخة الكاملة المكونة من 12 كتابًا للصف الأول بسعر 69 ألفًا و600 ليرة سورية في المكتبات الخاصة بدمشق، بينما وصل سعر النسخة الكاملة المكونة من 17 كتابًا للصف التاسع في المرحلة الإعدادية إلى 127 ألفًا و200 ليرة سورية، ما يعادل أكثر من 60% من راتب الموظف الحكومي في سوريا.

ويبلغ الحد الأدنى للرواتب الحكومية 185 ألف ليرة تقريبًا (ما يعادل 13 دولارًا أمريكيًا) بعد زيادتها 100% منتصف آب الماضي.

وبحسب القوانين السورية، فإن الكتب مجانية لطلاب المرحلة الأساسية من الصف الأول الابتدائي حتى التاسع الإعدادي، بينما تباع للطلبة في المرحلة الثانوية.

وصل سعر صرف الليرة أمام الدولار الأمريكي إلى 13950 ليرة سورية لكل دولار واحد، بحسب موقع “الليرة اليوم“، المتخصص برصد حركة العملات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى