دولي

تصريحات زعيم هولندي متطرف حول نقل الفلسطينيين إلى الأردن تثير استياء الجامعة العربية

حماك||

أثارت التصريحات التي أطلقها زعيم الحزب اليميني الهولندي المتطرف “من أجل الحرية”، خيرت فيلدرز، ستياء الجامعة العربية، إذ أنكر في تصريحاته حق الفلسطينيين بإقامة دولة، داعيًا لتهجير الفلسطينيين إلى الأردن.

وأدانت جامعة الدول العربية، اليوم، الجمعة 24 من تشرين الثاني، هذه التصريحات، إذ قال المتحدث باسم الجامعة، باسم الأمين، إن التصريحات المتطرفة التي أطلقها فيلدرز مؤخرًا، تجاه القضية الفسلطينية والمملكة الأردنية، تعبر عن تصورات وأوهام عنصرية عفا عليها الزمن، إضافة لما تعكسه من جهل بطبيعة الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وتاريخه، والإجماع العالمي حول سبل تسويته في إطار حل الدولتين.

من جانبها، اعتبرت السفارة الإمارتية في هولندا، أن تصريحات فيلدرز تشكل تدخلًا في الشؤون الداخلية للأردن، وهو أمر مرفوض ومدان.

وقالت السفارة إن الإمارات تقف متضامنة مع الأردن، وتؤكد أهمية احترام سيادته، وترفض إنكار حق الشعب الفلسطيني، وتؤكد حقه في دولته المستقلة.

كما أدانت الخارجية الأردنية، الخميس، تصريحات فيلدرز، عبر بيان رسمي نشرته عبر “إكس”، وجاء فيه، على لسان الناطق باسم وزير الخارجية، سفيان القضاة،  التصريحات التحريضية المدانة لهذا البرلماني العنصري معدومة القيمة والأثر إلا بتأكيد عنصريته وتطرفه اللذين ينهلان من ثقافة كراهية مدانة يجب محاربتها وإدانتها من الجميع.

ويعد فيلدر من الشخصيات السياسية المعادية للإسلام واللاجئين، وللقضية الفلسطينية، إذ يعتبر أن الأردن هو فلسطين، كما يسعى لنزع ما يعتبره “أسلمة” هولندا، وإنهاء “تسونامي اللجوء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى