دولي

صحيفة “Politico” الأمريكية تدرج الرئيس أردوغان بين “أقوى شخصيات أوروبا”

حماك||

أعدت صحيفة “Politico” الأمريكية، قائمة مكونة من 28 اسماً من أوروبا لـ”أقوى شخصيات أوروبا 2024″ ضمن 3 فئات، جاء الرئيس أردوغان ضمن فئة “الفاعلين”.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس أردوغان أراد لعب دور الوساطة عقب هجوم حركة حـ.ـمـ.ـاس في 7 تشرين الأول، وأجرى محادثات مع رئيس دولة الاحـ.ـتلال والرئيس الفلسـ.ـطيني محمود عباس وزعماء مصر ولبنان وقطر.

تابعنا في X

وأكدت الصحيفة أن أردوغان وقف لاحقاً إلى جانب فلسـ.ـطين، ووصف إسرائيل بـ”المحـ.ـتل”، واعتبر أن الغرب هو الجاني الحقيقي وراء المـ.ـجزرة التي تشهدها غـ.ـزة، واصفة الرئيس أردوغان بالـ” وسيط”، فيما نشرت بروفايل عنه على موقعها الالكتروني، ذكرت فيه أنه سعى لتقديم نفسه “زعيماً جيوسياسياً قوياً” منذ فترة طويلة، ونجا من محاولة انقلاب فاشلة عام 2016.

وحسب الصحيفة، فإن “أردوغان يعدّ أحد الأشخاص القلائل الذين لهم صلات بالكرملين ومكتب الرئيس الأوكراني في آن معاً، وتولى دور الوساطة منذ إرسال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته إلى أوكرانيا عام 2022، وقاد اتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود، وسعى جاهداً لاستمرارها.

ولفتت إلى أن تركيا لا تناقش حالياً مسألة عضويتها في الاتحاد الأوروبي، ومع ذلك يبحث مسؤولو الاتحاد الأوروبي عن سبل لتعزيز التعاون مع أردوغان وهو ما يمكن اعتباره انتصاراً جيوسياسياً آخر للرئيس أردوغان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى