دولي

والي قيصري التركية ينفي منح بطاقات “حماية مؤقتة” جديدة للاجئين

حماك||

اعتبر والي قيصري جوكمان شيشيك، أن الأخبار المنتشرة في الفترة الأخيرة حول “نقاط الهجرة المتنقلة” التابعة لرئاسة الهجرة التركية ومنحها بطاقات حماية موقتة (كمالك) للاجئين السوريين في خمس دقائق عند نقطة الهجرة المنشأة في مدينة قيصري، غير صحيحة جملة وتفصيلاً.

نفي شيشيك جاء بعد انتشار الإشاعات على مواقع التواصل الاجتماعي، تخص “نقاط الهجرة المتنقلة”، موضحًا أنها أخبار منفية وغير صحيحة، معتبرا أن المنشورات جاءت من خلال خلق تصور سياسي وكراهية الأجانب، وتضر بمكافحة الهجرة غير النظامية التي تسعى تركيا إلى السيطرة عليها.

ونشرت رئاسة الهجرة التركية، بيانًا، في 2 من كانون الأول الحالي، حول المنشورات لشرح مهمة “نقاط الهجرة المتنقلة” والإجراءات التي تعمل عليها في المدن التركية.

وفي البيان، أوضحت رئاسة الهجرة أنه بين فترتي 19 من تموز و30 من تشرين الثاني الماضيين قبضت هذه النقاط على أكثر من 44 ألف شخص يقيمون في تركيا بطريقة غير شرعية، وأرسل هؤلاء الأشخاص إلى مراكز الترحيل للقيام بالإجراءات اللازمة لإرسالهم إلى بلادهم دون تحديد جنسياتهم.

ونفى مركز مكافحة التضليل الإعلامي بمديرية الاتصال التابعة للرئاسة التركية الأخبار المنتشرة بشأن هذه النقاط، مع الإشارة إلى أنها تستخدم لأغراض استفزازية.

واعتبارًا من 1 كانون الأول ارتفع عدد “نقاط الهجرة المتنقلة” من 57 إلى 97 نقطة في 25 مدينة جديدة.

الجدير ذكره أنه في 26 من تشرين الأول، صرح وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، أن الحكومة التركية ستزيد أعداد “نقطة الهجرة المتنقلة” في تركيا لتصبح 155 نقطة موزعة على جميع أنحاء تركية في 1 من كانون الأول، بعد إعلانات سابقة عن العمل على زيادتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى