دولي

تركيا تحدد شرطين لانسحاب قواتها من سورية

حماك||

جدد وزير الدفاع التركي، يشار غولر، نية بلاده للانسحاب من سوريا، في حال تحقق شرطين، مطالباً نظام الأسد بشكر أنقرة بسبب قضائها على تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وقال غولر خلال مقابلة مع قناة “إن تي في” التركية، إن القوات التركية ستغادر سورية بشرطين، الأول اتفاق نظام الأسد مع المعارضة على دستور جديد، والثاني إجراء انتخابات في البلاد.

وأضاف أن الشرطين “قد يمهدان الطريق لإنهاء الصراع في البلاد، الذي تجاوز عقداً من الزمن”.

وأشار إلى أن أي سلطة ستأتي مستقبلاً إلى سورية بعد تعديل الدستور وإجراء انتخابات حرة ستقبلها تركيا وثم تسحب قواتها من سورية.

وأعرب الوزير التركي عن أمله في استمرار الاجتماعات الرباعية مع النظام إلى جانب روسيا وإيران، بهدف التوصل إلى تفاهمات بينهما، مؤكداً أن النظام “لديه مسؤوليات لا يفي بها”، معتبرا أن القوات التركية “جلبت السلام إلى سورية وأنقذتها من خطر تنظيم الدولة”.

وقال إن “التنظيم كان يستولي على مدينة كل يوم في سورية، لقد تم نسيان كل هذا في الواقع، يحتاج النظام السوري إلى أن يشكر تركيا الآن”.

الجدير ذكره أن الأشهر الماضية كانت قد شهدت انطلاق مسار التقارب بين النظام وتركيا برعاية روسية من أجل تطبيع العلاقات بينهما، إلا أن الأسد وضع شروطاً للقاء الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وهي انسحاب القوات التركية من الشمال وإيقاف ما أسماه “دعم الإرهابيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى