أخبار

رئيس وزراء قطر يلتقي برئيس الموساد بشأن صفقة تبادل الأسرى

حماك


بعدما يتردد منذ أيام عن استعداد حكومة الاحتلال الإسرائيلي للخوض في مفاوضات جديدة لتبادل الأسرى مع حركة حماس، بعد أسبوعين من انهيار الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، والتوقف عن استكمال تبادل الرهائن بين الطرفين، من المقرر إجراء مقابلة بين رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، ديفيد برنياع؛ لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق هدنة يشمل صفقة لتبادل للأسرى، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.
يأتي ذلك اللقاء بعد مفاوضات يجريها وفد إسرائيلي مع وفد قطري في النرويج؛ بهدف “صياغة اتفاقية هدنة إنسانية جديدة بين إسرائيل وحماس، تستمر لمدة أسبوع كامل، وسيتم الإعلان عنها فور الاتفاق على التفاصيل النهائية بين الطرفين”.
وكما يوضح موقع إيلاف، فإن الاتفاق يشتمل على “إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ذوي محكوميات عالية وقادة بارزين، وذلك مقابل الإفراج عن المدنيين والنساء والأطفال الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، بالإضافة إلى تسليم جثث لجنود إسرائيليين”.
من جانبها، تطالب حماس بإطلاق سراح ما يتراوح بين 250 و300 أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية، وهو ما قد يجد صعوبة في القبول لدى الوفد الإسرائيلي، كما أشيع من قبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى