صورة و خبر
أخر الأخبار

تدشين أول حاسوب يعمل "بدماغ بشري عملاق" العام المقبل

حماك|| محمد عبد المحسن

طور علماء في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات، في جامعة ويسترن سيدني الأسترالية، حاسوبا جديدا مبتكرا، يتميز بتزوده بـ “دماغ بشري عملاق”، يمكنه معالجة البيانات بطريقة غير مسبوقة تحاكي قدرة الدماغ البشري.

ويحمل الحاسوب الجديد اسم “DeepSouth”، ويتميز بإمكانية إجراء 228 تريليون عملية مشبكية في الثانية، وفي ذلك ما ينافس المعدل المقدر للعمليات في الدماغ البشري. وقد أفاد مطورو الحاسوب بأن العمل على فهم كيفية معالجة البيانات في الدماغ البشري بقدر أعلى من السرعة جارٍ، وعند تحقيق ذلك الهدف، فمن المنتظر إحداث ثورة علمية هائلة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

تابع الموقع على منصة إكس

من جانبه، أفاد أندريه فان شيك، مدير المركز الدولي للأنظمة العصبية في جامعة ويسترن سيدني، بقوله “التقدم في فهمنا لكيفية حساب الأدمغة باستخدام الخلايا العصبية يعوقه عدم قدرتنا على محاكاة الشبكات الشبيهة بالدماغ على نطاق واسع”، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية. وتابع العالم الأسترالي بقوله “محاكاة الشبكات العصبية المتصاعدة على أجهزة الكمبيوتر القياسية باستخدام وحدات معالجة الرسومات ووحدات المعالجة المركزية متعددة النواة بطيئة للغاية وتستهلك الكثير من الطاقة. نظامنا سوف يغير ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى