أخبار العالمدولي
أخر الأخبار

مساعٍ دولية لاحتواء الأزمة بين إيران وباكستان

حماك||محمد عبد المحسن

يبدو أن الحديث عن احتمالية اندلاع حرب عالمية ثالثة، في خضم حالة التوتر التي تشهدها العديد من الجبهات على مستوى العالم حاليا، في محله؛ فإلى جانب النزاع العسكري المستمر لما يقرب من العامين بين روسيا وأوكرانيا، وحرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من 3 أشهر، والحرب المحتملة بين الاحتلال ولبنان، والتصعيد المتواصل بين جماعة الحوثيين في اليمن والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، تشهد الحدود بين باكستان وإيران مناوشات وضربات متبادلة تنذر بفتح جبهة قتالية جديدة.

حكومة طالبان تناشد الطرفين لإيقاف التصعيد

إلى جانب تركيا في دعوتها الطرفين لضبط النفس، حكومة حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان، اليوم الخميس، كلا من إيران وباكستان اللجوء إلى الحلول الدبلوماسية لحل الخلاف بينهما. فقد قال المتحدث باسم وزارة الخارجية في حكومة طالبان، عبد القهار بلخي، في بيان له إن “وزارة خارجية إمارة أفغانستان الإسلامية تعتبر أعمال العنف الأخيرة بين جمهورية إيران الإسلامية وجمهورية باكستان الإسلامية مثيرة للقلق، وينبغي على الجانبين تعزيز الاستقرار الإقليمي عبر الحوار”. وكانت إيران قد استدعت القائم بالأعمال الباكستاني في طهران، بعد بدء بلاده استهداف المنطقة الحدودية بين البلدين.

تابع الموقع على منصة إكس

روسيا تسعى إلى وقف الاقتتال

من جانبها، دعت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، طرفي النزاع إلى التهدئة، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية، جاء فيه “نتابع بقلق التصعيد المتزايد في الأيام الأخيرة للوضع في المنطقة الحدودية بين إيران وباكستان، وندعو الطرفين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وحل المسائل الخلافية بالطرق السياسية والدبلوماسية حصرًا، ونؤكد مرة أخرى على ضرورة القيام بكل ما يلزم لمكافحة الإرهاب خارج الأراضي السيادية بالاتفاق والتنسيق بين سلطات الدول المعنية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى