Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالمدولي

تعليق الأستاذ مبارك المطوع على قرار محكمة العدل الدولية بشأن جرائم الاحتلال في غزة

حماك

تعليقا على إصدار محكمة العدل الدولية، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، قرارها، اليوم الجمعة، بشأن الدعوى التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا على الاحتلال الإسرائيلي، بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في حق أهالي قطاع غزة، قال السيد مبارك المطوع، المحامي والمحكم الدولي ونائب رئيس اتحاد الحقوقيين الدولي ورئيس اللجنة الإسلامية العالمية لحقوق الإنسان، إن المحكمة أثبتت أنه لها الحق في النظر في الدعوى.

من ثم، أصدرت محكمة العدل الدولية الشق المستعجل في الدعوى، مقرة بارتكاب الاحتلال جرائم إبادة جماعية، وأن ذلك مثبت بحكم الأمر الواقع. وتختص محكمة العدل الدولية (International Court of Justice)، الواجب التمييز بينها وبين المحكمة الجنائية الدولية (International Criminal Court)، بالنظر في دعوى جنوب أفريقيا، بموجب توقيعها على اتفاقية الإبادة الجماعية (Convention on the Prevention and Punishment of the Crime of Genocide). واعتبر المطوع أن أحد أهم نصوص الحكم النص القائل “على إسرائيل اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة”؛ ففيه إقرار بارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جرائم إبادة، وكذلك إلزام بمنع تلك الجرائم، بالإضافة إلى إدانة الدول المعاونة للاحتلال بالسلاح والعتاد العسكري.

والهام الآن، في رأي المطوع، هو اتخاذ تدابير فعلية لتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية، بإلزام كافة الدول المعينة للاحتلال الإسرائيلي بالسلاح وتمهيد الأجواء بالتوقف عن ذلك، معتبرا أن تلك الدول مدانة مثل دولة الاحتلال الإسرائيلي. ويطالب المطوع بمقاضاة كافة الدول المعاونة للاحتلال الإسرائيلي، في جرائم الإبادة الجماعية، بمقتضى قرار محكمة العدل الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى