دولي

الأمم المتحدة تصف رفح بـ “طنجرة ضغط”

نظرا لتنامي عدد النازحين من شمال قطاع غزة على مدينة رفح الحدودية مع مصر، الذي وصل عددهم إلى 1,5 مليون شخص تقريبا، اعتبر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن المدينة صارت بمثابة “طنجرة ضغط مملوءة باليأس”، خاصة مع استمرار القتال في خانيونس، وهروب الغزيين منها إلى رفح وتكدسهم قرب الحدود مع مصر.

يأتي ذلك التصريح، بعد تحذيرات دولية من مغبة إقدام جيش الاحتلال على شن عملية في منطقة محور فيلادلفيا الحدودية مع مصر، وإن تردد مؤخرا أن هناك اتفاق محتمل بين مصر والاحتلال لاحتواء تلك المشكلة.

تابع الموقع على منصة إكس

من ناحيته، صرح المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ينس لايركه، بقوله “أريد أن أشدد على قلقنا البالغ إزاء تصعيد الأعمال القتالية في خانيونس، والذي أدى إلى زيادة في عدد النازحين داخليا الذين سعوا إلى ملاذ في رفح خلال الأيام القليلة الماضية”، مشيرا إلى أن “رفح بمثابة طنجرة ضغط مملوءة باليأس، ونخشى مما سيحدث لاحقا”. وأردف قائلا “أصبحت الهجمات على خانيونس أيضا أكثر كثافة، وصُدمنا من أنباء القتال العنيف الدائر بالقرب من المستشفيات، ما يعرض الطاقم الطبي والجرحى والمرضى للخطر، فضلا عن آلاف النازحين الذين لجأوا إلى هناك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى