أخبار

البيت الأبيض: الوقت غير مناسب لاجتياح رفح بريًا


حماك
منذ انهيار الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، بين حكومة الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، مطلع ديسمبر الفائت، يكثف جيش الاحتلال عدوانه على جنوب القطاع، بزعم السعي إلى ملاحقة الفارين من عناصر حماس من الشمال، وهو ما يبرر توسيع نطاق الاجتياح البري للقطاع، ليشمل مدينة رفح الحدودية مع مصر، برغم التحذيرات الدولية واسعة النطاق؛ حيث يأوي المدينة حاليا أكثر من نصف مواطني غزة، الذين يقدّر عددهم ما بين 1,3 مليون و1,5 مليون شخص.
من جانبها، تقدمت دولة جنوب أفريقيا بطلب إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا؛ للنظر فيما إذا كان من حق الاحتلال توسيع نطاق عدوانه على قطاع غزة، بعد أن قضت المحكمة الشهر الماضي بضرورة توقف الاحتلال عن انتهاكاته الجسيمة في حق أهالي غزة.
في سياق متصل، خرج المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، بتصريح عن ضرورة التمهل قبل إقدام الاحتلال الإسرائيلي على اجتياح مدينة رفح، حيث يجب تأمين ممر للمدنيين للنزوح من رفح إلى مناطق آمنة، عملا بتوصية الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مكالمته الهاتفية مع رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، قبل يومين، باتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لحماية أهالي رفح، قبل الغزو البري. هذا، وقد أفاد كيربي بتفاؤل الإدارة الأمريكية بشأن سير المفاوضات الجارية لإبرام اتفاق جديد لتبادل الأسرى وإنفاذ هدنة إنسانية في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى